الجيش الإسرائيلي يستأنف العمليات في قطاع غزة وقواته تتأهب على حدود لبنان وسوريا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 27 يوليو/تموز 2014; 11:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الجيش الإسرائيلي يستأنف العمليات في قطاع غزة وقواته تتأهب على حدود لبنان وسوريا

القدس (CNN) -- أعلن الجيش الإٍسرائيلي صباح الأحد أنه قرر استئناف عملياته العسكرية بالجو والبر والبحر ضد قطاع غزة وذلك في أعقاب رفض حركة حماس لاستمرار الهدنة وارتكاب ما وصفها بـ"الانتهاكات المستمرة للتهدئة الإنسانية" وذلك بالترافق مع إعلان التأهب عند الحدود مع لبنان وسوريا خشية تطورات في تلك الجبهة.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة الذين طلب منهم إخلاء منازلهم إلى عدم العودة لأماكن سكناهم. ولفتت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن مناطق "الشارون والسهل الساحلي" ومدينتي أسدود وعسقلان تعرضت صباح الأحد لرشقة صاروخية لم تسفر عن سقوط خسائر بشرية.

ونقلت الإذاعة عن مصدر عسكري أن حالة من التأهب أعلنت في صفوف قوات الجيش المرابطة على امتداد الحدود الشمالية في هضبة الجولان وعلى الحدود مع لبنان "تحسبا لاحتمال تصعيد الأوضاع الأمنية عشية حلول عيد الفطر وفي ظل المعركة في قطاع غزة."

وأشار المصدر العسكري الى ان قوات الجيش المرابطة في الضفة الغربية اتخذت ايضا كافة الاجراءات تحسبا لتجدد المواجهات في هذه المنطقة.

من جانبه، قال وزير الشؤون الاستراتيجية والاستخبارية الإسرائيلي، يوفال شتاينتس بأن موافقة إسرائيل على الهدنة الإنسانية هي "خطوة تكتيكية تهدف إلى ترشيد عمليات تدمير الأنفاق وكسب المزيد من الشرعية للعملية العسكرية على الساحة الدولية " مضيفا أن الجيش "شارف على تدمير غالبية الأنفاق التي تخترق الحدود الإسرائيلية" وأن الهدف النهائي للعملية على المدى البعيد هو "جعل قطاع غزة منطقة منزوعة السلاح."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الجيش الإسرائيلي يستأنف العمليات في قطاع غزة وقواته تتأهب على حدود لبنان وسوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}