مبادرة مصرية جديدة بالساعات الأخيرة لتمديد "هدنة غزة".. و6 قتلى بينهم صحفي إيطالي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 13 اغسطس/آب 2014; 10:42 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
مبادرة مصرية جديدة بالساعات الأخيرة لتمديد "هدنة غزة".. و6 قتلى بينهم صحفي إيطالي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- قبل ساعات من انتهاء "الهدنة المؤقتة" في قطاع غزة بحلول منتصف ليلة الأربعاء/ الخميس، كشفت مصادر مطلعة عن تقديم مصر لمبادرة جديدة لتمديد التهدئة، في الوقت الذي حصد فيه انفجار بقطاع غزة ستة قتلى على الأقل، أحدهم صحفي إيطالي.

وأكدت مصادر مصرية مطلعة على "المفاوضات غير المباشرة" الجارية حالياً بالقاهرة لـCNN أن الجانب المصري يحاول إقناع الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بتمديد وقف إطلاق النار لثلاثة أيام أخرى، بعد انتهاء الهدنة الحالية، التي دخلت حيز التنفيذ منتصف ليلة الأحد/ الاثنين، ولمدة 72 ساعة.

وقال مسؤول مصري، طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام بشأن مباحثات القاهرة حول التهدئة بقطاع غزة، في تصريحاته للشبكة الأربعاء: "هذا الوقت حساس جداً بالنسبة للمفاوضات.. ومن الصعب التنبؤ بنتائجها في الوقت الراهن."

وأورد تلفزيون "النيل"، في نبأ عاجل مساء الأربعاء، أن الوفد الإسرائيلي غادر القاهرة عائداً إلى تلك أبيب، بعد نهاية اليوم الثالث من المفاوضات غير المباشرة، التي تجري بمقر جهاز المخابرات العامة، محمد فريد التهامي.

في الغضون، نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن "مصر قدمت ورقة جديدة لوقف إطلاق النار بشكل دائم بين إسرائيل وحركة حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، الذي تعرض لعملية عسكرية إسرائيلية دامت قرابة الشهر، أسفرت عن سقوط ما يزيد على 2000 قتيل.

وأشارت المصادر إلى أن الورقة المصرية تنص على تأجيل البحث في مطالب الوفد الفلسطيني بإعادة فتح المطار والميناء البحري في غزة، وكذلك تأجيل مناقشة ملف تبادل الأسرى وجثث القتلى، إلى ما بعد عودة الحياة إلى طبيعتها في القطاع، الذي يتعرض لحصار إسرائيلي منذ ما يزيد على ثمان سنوات.

كما ذكرت المصادر، وفق ما نقلت الإذاعة العبرية عن وكالة "صفا" الفلسطينية، أن الورقة المصرية تتضمن أيضاً فتح المعابر الحدودية، وإلغاء المنطقة العازلة التي أقامها الجيش الإسرائيلي في شمال وشرق قطاع غزة، إلا أن أعضاء بالوفد الفلسطيني اعتبروا أن الاقتراح "لا يلبي المطالب الفلسطينية."

إلى ذلك، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس الوفد الفلسطيني، عزام الأحمد، أن "الوضع غاية في الدقة.. ونأمل أن نصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قبل الساعة 12 ليلاً"، وشدد على قوله: "نحن سندافع عن مصالح الشعب الفلسطيني المستقبلية والحالية"، بحسب ما أورد تلفزيون "النيل" الرسمي.

وعلى صعيد الوضع الميداني في قطاع غزة، أدى انفجار صاروخ، يُعتقد أنه من مخلفات القصف الإسرائيلي، في مدينة "بيت لاهيا" الأربعاء، إلى سقوط ستة قتلى على الأقل، بينهم اثنان من الصحفيين، أحدهما فلسطيني يُدعى علي أبو عفش، والثاني إيطالي، عرفته وزارة الخارجية الإيطالية باسم كاميلي سيمون.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مبادرة مصرية جديدة بالساعات الأخيرة لتمديد هدنة غزة.. و6 قتلى بينهم صحفي إيطالي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}