البنتاغون: الوضع يظل خطرا بالعراق.. واستبعاد إجلاء الأيزيديين من سنجار

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 15 اغسطس/آب 2014; 08:19 (GMT +0400).
أعلنت أمريكا تأمين الوضع الإنساني للاجئين شمال العراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذرت وزارة الدفاع الأمريكية – بنتاغون – من أن خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش" سابقا لا يزال قائما،  واستبعدت تنفيذ عملية لإخلاء بقية الأيزيديين في جبل سنجار، الذي قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في كلمة، الخميس، أن القصف الجوي الأمريكي نجح في كسر الحصار الذي فرضه مقاتلو "داعش" على مدنيين لجأوا إليه.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الأدميرال، جون كيبري، خلال موجز صحفي بالوزارة، إن قد تم تجاوز تهديدات بعنف جماعي ضد الأيزيديين في جبل سنجار، شمالي العراق، لكن الوضع يظل خطيرا بالعراق."

وتزامنت تصريحات كيبري مع إعلان أوبا أن الغارات الأمريكية تمكنت من كسر الحصار المفروض على لاجئين محتمون بجل سنجار، لافتا إلى أن الغارات الدوية ستتواصل إذا ما هدد داعش الموظفين الأمريكيين والمنشآت الأمريكية بالمنطقة.

وفي هذا السياق عقب الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية قائلا: "الرئيس كان واضحا بشأن الأهداف العسكرية المحدودة بالعراق، وهي من أجل: حماية المواطنين الأمريكيين والمنشآت، ثانيا لتقديم الاستشارة والمساعدة للقوات الأمنية العراقة في مواجهة داعش، ثالثا: للانضمام إلى شركائنا الدوليين لمعالجة الأزمة الإنسانية."

واستبعد كيري تنفيذ عملية إخلاء للنازحين الأيزيديين بجبل سنجار، بعدما تبين لبعثة تقييم ميدانية أن أعدادهم "أقل" مما كان يعتقد وذلك بفضل الضربات الجوية التي أعاقت "داعش" ومكنت البيشمرغة من إجلاء الآلاف منه، مضيفا: " استناداً الى هذا التقييم، اعتبرت الوكالات ان تنفيذ عملية إخلاء هو أمر أقل احتمالاً بكثير" مما كان عليه سابقاً."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"البنتاغون: الوضع يظل خطرا بالعراق.. واستبعاد إجلاء الأيزيديين من سنجار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}