مصر تنفي صحة اتهامات ميليشيات ليبية لها بتنفيذ غارات في طرابلس

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 24 اغسطس/آب 2014; 01:32 (GMT +0400).
مصر تنفي صحة اتهامات ميليشيات ليبية لها بتنفيذ غارات في طرابلس

القاهرة، مصر (CNN) -- نفت وزارة الخارجية المصرية بشدة الأحد الاتهامات التي وجهتها لها ميليشيات ليبية تقاتل للسيطرة على العاصمة طرابلس، وحملتها فيها مسؤولية شن غارات جوية على معاقلها في المدينة، مشددة على أن تلك الأنباء "عارية تماما عن الصحة ولا أساس لها."

وشددت القاهرة على ألا مصداقية لما "ردده البعض وتناوله عدد من وسائل الإعلام حول قيام طائرات عسكرية مصرية بقصف مواقع تسيطر عليها ميلشيات عسكرية في العاصمة الليبية طرابلس" مضيفة أن الخارجية "تتابع عن كثب تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتأمل في سرعة تشكيل حكومة وطنية بعد انتخاب مجلس النواب وبدء انعقاده، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق ويسهم في بناء مؤسسات الدولة الليبية ويحفظ لها وحدتها وسلامة أراضيها."

وكانت القوات المكونة بمعظمها من ميليشيات مدينة "مصراتة" الليبية، وتنشط ضمن عملية "فجر ليبيا" قد اتهمت مصر، وكذلك الإمارات، بالضلوع القصف الجوي وهو الثاني من نوعه خلال عدة أيام يستهدف مواقع عسكرية في مدينة طرابلس.

وقد أدى القصف إلى مقتل 12 شخصا من العناصر المشاركة في عملية "فجر ليبيا"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية التي قالت إن سكان مدينة مصراتة دفنوهم مساء السبت.

وتتصارع ميليشيات من أجل السيطرة على ليبيا منذ أشهر، وتخوض قوات يقودها اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، مواجهات لفرض سيطرتها على مناطق في الشرق، تحت عنوان عملية "الكرامة" بينما توحدت ميليشيات يغلب عليها الطابع الإسلامي بمواجهته، وتخوض معارك ضد جماعات مسلحة أخرى في العاصمة ومحيطها.

وكانت قيادة الأركان الليبية قد أشارت قبل أيام إلى أن الطائرات التي تغير على طرابلس ليست ليبية، مؤكدة أنها لم ترصد تحليقها أو هبوطها من مطارات ليبية، كما أكدت أن القذائف المستخدمة في القصف ليست موجودة ضمن الترسانة الليبية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر تنفي صحة اتهامات ميليشيات ليبية لها بتنفيذ غارات في طرابلس ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}