مصر تعلن التوصل إلى اتفاق "هدنة" بقطاع غزة اعتباراً من 7 مساء الثلاثاء

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 26 اغسطس/آب 2014; 07:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
مصر تعلن التوصل إلى اتفاق "هدنة" بقطاع غزة اعتباراً من 7 مساء الثلاثاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت مصر عن التوصل إلي اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قطاع غزة، يبدأ تنفيذه اعتبارا من الساعة السابعة من مساء الثلاثاء.

جاء الإعلان عن الهدنة بعد قليل من تأكيد مصادر فلسطينية وإسرائيلية التوصل إلى اتفاق خلال المفاوضات "غير المباشرة" بالقاهرة، وقالت إنه سيتم الإعلان رسمياً عن الاتفاق، في وقت لاحق من مساء الثلاثاء.

ويتوقع أن ينهي اتفاق وقف إطلاق النار عمليات القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي ومسلحي الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والتي بدأت في السابع من يوليو/ تموز الماضي.

وأسفرت العملية العسكرية التي أطلق عليها الجيش الإسرائيلي اسم "الجرف الصامد"، بينما أسمتها حماس بـ"العصف المأكول"، ما لا يقل عن 2131 قتيلاً في الجانب الفلسطيني، غالبيتهم من المدنيين.

وبينما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن "مصدر أمني" أنه من المتوقع أن تعلن مصر عن "هدنة مفتوحة لمدة شهر"، اعتبر مارك ريغيف، المتحدث باسم مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن الحديث عن اتفاق "ليس إلا مجرد تقارير."

وقبل قليل من إعلان القاهرة، أكد مسؤول رفيع في الحكومة المصرية لـCNN الثلاثاء، أنه لم يتم، حتى اللحظة، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أنه قال: "ربما ندلي ببيان في وقت لاحق اليوم، أو في الغد."

ونقلت قناة "الأقصى" التابعة لحماس، عن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، قوله: "نحن على أبواب تفاهمات سياسية تتوج صمود شعبنا وأداء المقاومة."

كما نقلت الفضائية نفسها عن القيادي بالحركة، سامي أبو زهري، أنه "تم إنجاز الاتفاق بين الطرفين، ونحن بانتظار الإعلان الرسمي من القاهرة."

بينما كان الترقب يسود للإعلان عن اتفاق الهدنة رسمياً، كتب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن 2131 فلسطينياً قتلوا خلال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب تقديرات للأمم المتحدة فإن 70 في المائة من ضحايا القصف الإسرائيلي هم من المدنيين، إلا أن إسرائيل اعترضت على تلك التقديرات، وقالت إن عدداً أكبر من المسلحين بين القتلى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر تعلن التوصل إلى اتفاق هدنة بقطاع غزة اعتباراً من 7 مساء الثلاثاء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}