مجلس الأمن يدعو لوقف الاقتتال فوراً بليبيا ويدعو دول الجوار لمراقبة حركة الشحن

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 27 اغسطس/آب 2014; 08:38 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
مجلس الأمن يدعو لوقف الاقتتال فوراً بليبيا ويدعو دول الجوار لمراقبة حركة الشحن

الأمم المتحدة (CNN)- أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً الأربعاء، يدعو كافة الأطراف المتقاتلة في ليبيا إلى وقف إطلاق النار فوراً، وتوعد بتوقيع عقوبات بحق المتورطين في أعمال العنف، التي تشهدها الدولة العربية الواقعة في شمال أفريقيا، وخلفت عشرات القتلى.

كما دعا القرار، الذي وافق عليه أعضاء مجلس الأمن بالإجماع، خلال جلسة خصصت لمناقشة الوضع في ليبيا، كافة الدول، خاصةً دول الجوار، إلى مراقبة حركة الشحن من وإلي ليبيا، في محاولة لوقف تدفق شحنات الأسلحة إلى الجماعات المسلحة، أو تهريب الأسلحة إلى خارج ليبيا.

يأتي قرار مجلس الأمن وسط تصاعد أعمال العنف ليبيا، وبعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنها تعتقد أن مصر والإمارات شنتا غارات جوية سراً داخل الأراضي الليبية، إلا أن هذه الادعاءات قوبلت بالنفي من جانب المسؤولين في القاهرة وأبوظبي.

وأُثيرت هذه الادعاءات لأول مرة بداية الأسبوع، من قبل تحالف يضم مسلحين إسلاميين و"كتائب مصراتة"، يُعرف بـ"قوات فجر ليبيا"، يقاتلون ضد مسلحين ينتمون لجماعات معتدلة من مدينة "الزنتان"، في أعقاب سيطرة الفصيل الأول على مطار العاصمة طرابلس، في وقت سابق السبت.

وسيطر "ثوار الزنتان" على مطار طرابلس، الذي يبعد نحو 30 كيلومتراً إلى الجنوب من العاصمة، منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، قبل أن يسقط في قبضة الإسلاميين، الذين يشكلون أغلبية داخل مجلس النواب "المنتهية ولايته."

وأثارت المزاعم حول تدخل خارجي عسكري في ليبيا، مخاوف من أن تصبح الدولة العربية ساحة لصراع نفوذ إقليمي بين جناحين، يضم الأول مصر والسعودية والإمارات، بينما يضم الجناح الثاني تركيا وقطر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مجلس الأمن يدعو لوقف الاقتتال فوراً بليبيا ويدعو دول الجوار لمراقبة حركة الشحن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}