أعلام حماس وكلمة لمشعل في احتفال إخوان الأردن "بانتصار غزة"

الشرق الأوسط هديل غبون، عمان، الأردن
آخر تحديث الجمعة, 29 اغسطس/آب 2014; 11:05 (GMT +0400).
مهرجان الإخوان المسلمين في الأردن احتفالا "بانتصار حماس"، عمان 29 أغسطس/ آب 2014

مهرجان الإخوان المسلمين في الأردن احتفالا "بانتصار حماس"، عمان 29 أغسطس/ آب 2014

عمان، الأردن(CNN)-- احتفلت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن الجمعة، وذراعها السياسية حزب جبهة العمل الإسلامي بما اعتبرته " انتصار المقاومة الفلسطينية" في غزة، عبر مهرجان حاشد حضره الآلاف في العاصمة عمان.

وأطلقت في الحفل الزغاريد وهتافات التأييد لقيادات حماس "أبو عبيدة ومحمد الضيف"، واستخدمت الجماعة تقنيات جديدة متلفزة، من بينها بث كلمة مصورة لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل، عبر شاشة عرض عملاقة.

وخلا المهرجان الذي رصدته الـ CNN بالعربية، من أية عروض عسكرية رمزية أو محاكاة لصواريخ  كتائب حركة حماس العسكرية، على غرار مهرجان سابق نظمته الجماعة في 8 أغسطس/ آب، وسط انتقادات حكومية وتصريحات مسؤولين لوحوا باستخدام ورقة حل جماعة الإخوان في البلاد.

المهرجان الذي حمل "أعلام حركة حماس الخضراء" والأعلام الأردنية والفلسطينية، تخلله إلقاء كلمة مصورة ومسجلة خاصة بالمهرجان لمشعل، أثنى فيها على الدور الأردني في دعم قطاع غزة، رسميا وشعبيا، ووصف الأردنيين بالشعب الذكي" داعيا أن يبقى الأردن حضنا للفلسطينيين ودعما وسنداً لها. وقال" أثبث الأردن أنه أغنى البلاد بتفاعل شعبه."

وشكر مشعل الأردن "الرسمي والشعبي" على موقفهما حيال الحرب على غزة، بما في ذلك الدعم المالي الإغاثي الذي وصفه "بالمالي السخي."

في الأثناء، وجه مشعل في كلمته عدة رسائل سياسية، من بينها  التأكيد على أن المقاومة في غزة قد قدمت نموذجا" معتدلا" جديداً ، وقال إن النموذج العظيم الذي رآه العالم هو نموذج الجهاد والاعتدال معا، وأن نموذج غزة تحتاجه كل الأمة، مبينا أنه نموذج اعتدال في الفكر والسياسة ووسطية منفتحة على الأمة والساحة الدولية.

وأردف مشعل قائلا :" "نموذج حركة حماس وغيرها يقول لجيل الأمة إن هذا النموذج هو النموذج الناجح الذي ينبغي التقليد الذكي له دون إراقة الدماء والتعصب، مبينا أن هذه الأمة العريقة حق لها أن تنشغل بقضاياها الداخلية إلا أن القضية لم تغب عن أذهانهم وكانت القدس في ميادينهم".

واستنكر مراقب الجماعة في الأردن همام سعيد، حضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البلاد في زيارة سرية حسبما تناقلت تقارير صحفية الخميس، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قائلا " أقول للأردن الرسمي العلاقة مع اليهود خاسرة و شريك الخاسر خاسر."

ولم تنف أو تؤكد مصادر حكومية اتصل بها موقع الـ CNN بالعربية لقاء عباس نتنياهو، وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، قد أكد أن تعاطي الأردن الرسمي مع جماعة الإخوان المسلمين يندرج في إطار "تطبيق القانون"، خلال جلسة حوارية شارك بها الأربعاء في مقر زمزم للدراسات في عمان، ردا على تساؤلات حول تكرار أية عروض رمزية للحركة.

ودعا المومني في حديثه، جماعة الإخوان المسلمين آنذاك، إلى ما أسماه "ترشيد خطابهم السياسي" والتفاعل مع القضايا الوطنية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"أعلام حماس وكلمة لمشعل في احتفال إخوان الأردن بانتصار غزة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}