ليبيا: البرلمان يستدعي محافظ البنك المركزي والمفتي الغرياني وأنباء عن مغادرة الأخير لندن إلى قطر أو تركيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 02 سبتمبر/ايلول 2014; 10:14 (GMT +0400).
ليبيا: البرلمان يستدعي محافظ البنك المركزي والمفتي الغرياني وأنباء عن مغادرة الأخير لندن إلى قطر أو تركيا

طرابلس، ليبيا (CNN) -- أكد عضو مجلس النواب الليبي، عيسى العريبي، أن المجلس المنتخب الذي باتت صلاحياته موضع نزاع بين القوى الليبية المتصارعة، قرر استدعاء المفتي صادق الغرياني ومحافظ المصرف المركزي، الصديق الكبير، وذلك بعد أيام على إطلاق المفتي لمواقف تؤيد عملية "فجر ليبيا" وسيطرة قوى إسلامية على مطار طرابلس.

وقال العريبي، في تعليق عبر صفحته بموقع فيسبوك، إن مجلس النواب "استدعى المفتي ومحافظ مصرف ليبيا المركزي للمثول أمامه فوراً" في خطوة قد تفتح الباب أمام عزل المفتي.

وذكرت تقارير صحيفة ليبية أن استدعاء الغرياني والكبير يأتي على خلفة الأوضاع في البلاد وإشادة الغرياني بسيطرة قوات "فجر ليبيا" على مطار طرابلس وأحياء العاصمة، إلى جانب إشادته بجماعة "أنصار الشريعة" والتي وضعها البرلمان الليبي على قوائم الإرهاب.

وكان الغرياني قد توجه قبل فترة إلى العاصمة البريطانية، لندن، غير أن صحيفة "غارديان" الواسعة الانتشار أشارت إلى الاثنين إلى أنه غادرها بعد "قيادته للعمليات التي نفذتها ميليشيات إسلامية للسيطرة على طرابلس" مضيفة أن المفتي غادر باتجاه قطر، بعد بدء التحقيقات في بريطانيا حول دوره بمخاطبة التنظيمات الإسلامية عبر قناة على شبكة الانترنت يمتلكها أحد أقاربه.

وذكرت الصحيفة أن المفتي قام عبر القناة بالإشادة بسيطرة القوى الإسلامية على طرابلس بالقوة، ودعا إلى "توسيع التمرد" ونقلت عن مصدر ليبي قوله إن المفتي توجه إلى قطر، ومنها إلى تركيا على الأغلب، مضيفة أن الحكومة الليبية كانت قد احتجت على تصريحات الغرياني، معتبرة أنها فاقمت الوضع المتفجر بالبلاد.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ليبيا: البرلمان يستدعي محافظ البنك المركزي والمفتي الغرياني وأنباء عن مغادرة الأخير لندن إلى قطر أو تركيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}