إيران تحذر من تغلغل أفكار "التكفير والتخريب" بالسودان بعد إغلاق مراكزها بتهمة "نشر التشيّع"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 10 سبتمبر/ايلول 2014; 10:41 (GMT +0400).
إيران تحذر من تغلغل أفكار "التكفير والتخريب" بالسودان بعد إغلاق مراكزها بتهمة "نشر التشيّع"

شيعة في جنوب لبنان خلال مراسم عاشوراء

طهران، إيران (CNN) -- فتحت إيران من جديد ملف العلاقات مع الخرطوم، بعد أيام على طلب السلطات السودانية منها إغلاق مراكزها الثقافية في البلاد، طالبة من المسؤولين عنها مغادرة أراضيها، في قضية على صلة بـ"نشر التشيّع" في البلاد، فحذرت من خطر انتشار ما وصفتها بـ"التيارات التكفيرية التخريبية" في السودان، مشددة على أنها لن تسمح بحصول وقيعة بين "السنة والشيعة" في ذلك البلد.

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، في مؤتمر صحفي لها الثلاثاء نقلت تفاصيله وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن نشاطات المستشارية الثقافية الإيرانية في السودان "قانونية" مبدية أسفها لوجود ما قالت إنه "مخطط لبعض التيارات مكشوفة الهوية وأعداء العلاقات العريقة للبلدين."

ورفضت أفخم ما قالت إنها "محاولات رامية للترويج للأفكار الطائفية والمثيرة للتفرقة" مضيفة أن الموقف السوداني يأتي "في إطار التحريض الذي تمارسه بعض الجماعات السياسية المشبوهة في السودان وکذلك التيارات الإقليمية المتطرفة في ظل المشاكل الاقتصادية والسياسية لهذا البلد على حد تعبيرها، معربة عن القلق بشأن "تغلغل" ما وصفتها بـ"الأفكار التكفيرية التخريبية في السودان."

من جانبها، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن مساعد وزير الخارجية، أمير عبداللهيان، قوله إن بلاده لن تسمح للأعداء بإثارة النزاعات بين الشيعة والسنة في السودان،" مضيفا أن ما وصفها بـ"الاتهامات الواهية من قبل بعض وسائل الاعلام والأشخاص في السودان" تهدف إلى "تحريف الرأي العام عن المشكلة الرئيسية للعالم الإسلامي، المتمثلة في الكيان الصهيوني.. في الظروف التي تكبد الصهاينة بحربهم الأخيرة ضد غزة هزيمة نكراء."

وكانت تداعيات قرار السلطات السودانية إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية على أراضيها بعد اتهامها بنشر "التشيع" قد استمرت بالسودان خلال الأيام الماضية، وقالت أوساط سودانية إن عدد الشيعة بالبلاد بلغ 12 ألفا، وأن بعضهم قد انضم "لأسباب دنيوية" وسط ترحيب بالخطوة التي ذُكر أنها قد ترتب لتعزيز علاقات الخرطوم مع دول الخليج.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إيران تحذر من تغلغل أفكار التكفير والتخريب بالسودان بعد إغلاق مراكزها بتهمة نشر التشيّع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}