اليمن: موجة تفجيرات تقتل 8 من "أنصار الله" وأنباء عن بوادر انفرج في صنعاء

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 11 سبتمبر/ايلول 2014; 10:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:33 (GMT +0400).
اليمن: موجة تفجيرات تقتل 8 من "أنصار الله" وأنباء عن بوادر انفرج في صنعاء

طفل يمني يضع على رأسه "هتاف الصرخة" الذي يردده أنصار الحوثي خلال احتجاجاتهم

صنعاء، اليمن (CNN)- وسط أنباء عن بوادر انفراج في الأزمة التي تشهدها العاصمة اليمنية صنعاء، أسفرت موجة تفجيرات، شهدتها محافظة "عمران"، شمالي العاصمة، عن سقوط ثمانية قتلى على الأقل، من جماعة "أنصار الله"، التي يتزعمها عبدالملك الحوثي.

وقال مسؤول محلي لـCNN بالعربية إن ثلاثة انفجارات متتالية وقعت في عمران الخميس، تزامنت مع تظاهرة دعت إليها جماعة الحوثي، دعماً للمسيرات التي تنظمها الجماعة في صنعاء، للمطالبة بإقالة الحكومة، ورفضاً للقرار الحكومي بخفض أسعار المشتقات النفطية.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن عبوات ناسفه وضعت بشكل متفرق في أماكن لتجمعات الحوثيين، وفي توقيت متتالي، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص، وإصابة 12 آخرين، بالإضافة إلى إعاقة تنفيذ مسيرة المتظاهرين.

في الوقت نفسه، تشهد العاصمة صنعاء تحركات متسارعة ومكثفه في محاوله لنزع فتيل الصراع، ومحاولة التوصل إلى اتفاق بين الحكومة وزعيم جماعة "أنصار الله"، عبد الملك الحوثي، لإنهاء الاحتجاجات التي اتسعت إلى عدد من المحافظات الأخرى.

وعلمت CNN بالعربية من مصادر "موثوقة" أن اجتماعات تعقد بين قيادات عليا فوضها الطرفان، لدراسة وضع مسودة اتفاق، ينهي الأزمة التي أسفرت عن سقوط عدد من القتلى، كما تسببت في إغلاق عدد من الشوارع الرئيسية في صنعاء، وإغلاق مؤسسات حكومية.

يُشار إلى أن اتصالات متتالية جرت خلال الفترة الماضية، بين الرئيس عبدربه منصور هادي، وقيادات من "أنصار الله"، بما فيهم زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، إلا أنه لم ترد أي معلومات حول نتائج تلك الاتصالات.

وكانت وسائل اعلاميه قد نقلت عن فارس السقاف، أحد مستشاري الرئيس اليمني، قوله إن "مصير اليمن المهدد بالانزلاق إلى أتون حرب أهلية، سيتحدد في غضون الـ48 ساعة القادمة"، وأضاف: "سيتضح خلال يومي الخميس والجمعة، ما إذا كانت الأزمة المتفاقمة في البلاد ستتجه نحو الانفراج، أم مزيد من الاحتقان."

من جانب آخر، وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، إلى صنعاء مساء الخميس، والتقى الرئيس هادي، واستعرض معه مستجدات الأوضاع، والتطورات الراهنة على مختلف المستويات والصعد، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ."

وأكد بن عمر أن "المجتمع الدولي لن يسمح بعرقلة مسيرة خروج اليمن إلى آفاق الوئام والسلام والتطور والازدهار، من أي جماعة أو طرف"، لافتاً إلى أن "اليمن اليوم على مشارف استكمال النصوص الدستورية، التي تمثل الانطلاقة الأساسية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وبناء الدولة اليمنية الاتحادية الجديدة.

كما شدد على ضرورة "استكمال ما تبقى من استحقاقات المرحلة الانتقالية، وترجمة مخرجات الحوار الوطني الشامل، الذي أجمع عليه أبناء اليمن كافة، بمختلف أطيافهم ومشاربهم"، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اليمن: موجة تفجيرات تقتل 8 من أنصار الله وأنباء عن بوادر انفرج في صنعاء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}