انفجارات تهز صنعاء واشتباكات في منطقة شملان والهلع ينتاب السكان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 18 سبتمبر/ايلول 2014; 05:02 (GMT +0400).
اليمن.. بن عمر يلتقي زعيم انصار الله ولجنة العقوبات تعلن استعدادها لاتخاذ عقوبات عاجله

صورة أرشيفية لمؤيدي جماعة الحوثي باليمن

صنعاء، اليمن (CNN)--اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين مسلحي حزب الإصلاح والمسلحين الحوثيين بمنطقة شملان في العاصمة صنعاء . وأكّد سكان محليون لـCNNبالعربية أن حالة من الخوف والهلع انتابت السكان نتيجة الاشتباكات ودوي الانفجارات المتتالية، موضحين أن طلاب المدارس في المنطقه غادروها .

وبحسب سكان مازالوا في المنطقة نزح  خلال الثلاثة الايام الماضية عدد من سكان شارع الثلاثين  وبالقرب من  تبة صادق الأحمر ومحيط جامعة الإيمان ومقر الفرقة الأولى إثر انتشار واسع لمسلحي حزب الإصلاح باعتبار المنطقة تحت سيطرتهم من قبل، بالإضافة الى تواجد متزايد لمسلحين حوثيين اثر اشتباكات سابقة بين الطرفين في منطقة وادي ظهر وقرية القابل شمال غرب العاصمة.

وعلى صعيد متصل، وصف مبعوث الامين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر مباحثاته مع زعيم انصار الله عبد الملك الحوثي  ب"الايجابية."  وأوضحت وكالة الانباء اليمنية سبأ  نقلاً عن بن عمر الذي يزور صعدة القريبة من السعوديه شمال اليمن حيث يتواجد  معقل الحوثي أوضح أن المباحثات  التي اجراها مساء الاربعاء تركزت حول حلول الأزمة التي يمكن أن تحظى بتوافق جميع الأطراف وأن تكون مبنية على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل. مشيراً الى ان جولة جديدة من المباحثات سيعقدها اليوم من جديد مع زعيم جماعة أنصار الله.

من جانبه  اوضح الناطق باسم جماعة انصار الله" الحوثيين" محمد عبد السلام  أنّ زعيمهم عبد الملك بدر الدين الحوثي أكد خلال لقائه بن عمر  على أن مطالب الشعب اليمني هي الركيزة الأولية لأي نقاشات مع السلطة.

وكان مصدر عسكري قال لموقع CNN بالعربية: "إن طائرة عسكرية اقلت مبعوث الامم المتحدة بن عمر الى مطار صعدة في محاولة لنزع فتيل الازمة القائمة في اليمن بين جماعة الحوثي والسلطة على خلفية ارتفاع في اسعار المشتقات النفطية وتسببها في احتجاجات منددة بذلك ومطالبة بتغيير الحكومة كما اسفرت عن نبش صراع مسلح بين الحوثيين وحزب الاصلاح في كل من الجوف وأطراف العاصمة." وكانت اليمن شهدت خلال الفترة الماضية جولات عديدة من المفاوضات يقودها بن عمر بين السلطة وقيادات جماعة أنصار الله في محاولة لحل الازمة القائمة.

 من جانبها أعلنت لجنة العقوبات الأممية الخاصة باليمن المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2140 لسنة 2014م، استعدادها وبشكل عاجل للنظر في مقترحات لاتخاذ العقوبات التي تستهدف الأفراد او الكيانات نظرًا لوتيرة التطورات الميدانية على الساحة اليمنية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"انفجارات تهز صنعاء واشتباكات في منطقة شملان والهلع ينتاب السكان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}