صحف: السيستاني يؤيد التدخل الأجنبي في العراق وداعش يؤسس "الشرطة الإسلامية"

صحف عربية
آخر تحديث السبت, 20 سبتمبر/ايلول 2014; 08:21 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لمؤيدين للسيستاني يحملون صورته في مظاهرة ببغداد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تناولت الصحف العربية السبت مجموعة متنوعة من الأخبار والتطورات ومنها تأييد السيستاني للتدخل الأجنبي في العراق لضرب داعش، وجماعة الإخوان تخطط لإفساد زيارة الرئيس المصري للولايات المتحدة الأمريكية، وكيري يؤكد أن السعودية وقطر قدمتا مليار دولار لمواجهة داعش.

الغد الأردنية

تحت عنوان "السيستاني يؤيد التدخل الأجنبي في العراق لضرب داعش،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "أيد المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني يوم الجمعة التدخل الأجنبي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بلاده عقب هجمات جوية أميركية وفرنسية لكنه دعا إلى ضوابط صارمة."

وقال المتحدث باسم السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة إنه حتى لو كان العراق بحاجة إلى مساعدة من الأشقاء والأصدقاء في قتال الإرهاب الأسود فإن الحفاظ على سيادته واستقلال قرارته له أولوية قصوى.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الشرطة الإسلامية ... دراع داعش الأمنية لتطبيق الشريعة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "فرض تنظيم داعش منذ أن دخل مدينة الموصل العراقية، في 10 يونيو الماضي، تعليمات وقوانين جديدة بعد أن استولى على كل الممتلكات التابعه للمؤسسات الحكومية."

وبينما استبدل اسم المحافظة بولاية نينوي في دولة الخلافة، التي أعلنها على مناطق تقع تحت سيطرته في شمال العراق وسوريا، غير اسم مديرية شرطة نينوى إلى اسم الشرطة الإسلامية، حيث عين التنظيم عددا من المسؤولين برتب ضباط لتولي القضايا التي تتعلق بتطبيق الشريعة.

وحظيت هذه المؤسسات بإقبال بعض الأشخاص ممن انخرطوا كمتطوعين تابعين للتنظيم، وقاموا بوضع آليات جديدة للعمل بها، كما في الشرطة الإسلامية حيث أصبح لأعضائها زي موحد، بارتداء الملابس السوداء ووضع علامات في الكتف وهي وشاح مكتوب عليه الشرطة الإسلامية في ولاية نينوى وكذلك استخدام سيارات خاصة تابعة لمديرية شرطة نينوى ومديرية مرور نينوى السابقة.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "جماعة الإخوان تخطط لإفساد زيارة السيسي للأمم المتحدة،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "دعت جماعة الإخوان الإرهابية الى الاحتشاد ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فى نيويورك أثناء إلقاء خطابه في الأمم المتحدة الاسبوع الجاري، فيما طالب الرّبان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر أبناء الجالية المصرية والعربية والإسلامية بأمريكا إلى الاحتشاد أمام مبنى الأمم المتحدة بنيويورك ورفع الشعارات الوطنية تضامنًا مع السيسى يوم 25 سبتمبر الجاري أثناء إلقاء كلمته بالأمم المتحدة."

وأوضح صميدة أن الحملة الشرسة التي تبنّتها جماعة الإخوان الإرهابية ضد الدولة والرئيس المصري، وإعلانهم التظاهر ضد زيارة السيسي لأمريكا هي التي دعت أحزاب تحالف الجبهة لضرورة السفر لمساندة الرئيس.

ودعا في بيان رسمي له أمس جميع مؤيدي ثورة 30 يونيو للاحتشاد وتأييد الرئيس.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "كيري: السعودية وقطر قدمتا مليار دولار لمواجهة داعش،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن قطر والسعودية ودولا أخرى قدمت مليار دولار للتصدي لخطر تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بداعش".

وأكد كيري في كلمته، أمام جلسة لمجلس الأمن حول العراق، بدأت عصر الجمعة، تصميم بلاده والمجتمع الدولي على مواجهة التهديدات التي يمثلها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، والقضاء عليه".

وأضاف: " إن بلاده ستعمل على دعم وتعزيز بناء التحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش وهزيمته"، لافتا إلى أن "مصر التزمت بالاستجابة لطلب العراق مواجهة هذا التنظيم."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: السيستاني يؤيد التدخل الأجنبي في العراق وداعش يؤسس الشرطة الإسلامية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}