صوت بلكنة أمريكية في آخر تسجيلات داعش وخبراء لـCNN: التنظيم يحاول بث الذعر داخل أمريكا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 21 سبتمبر/ايلول 2014; 12:34 (GMT +0400).
صوت بلكنة أمريكية في آخر تسجيلات داعش وخبراء لـCNN: التنظيم يحاول بث الذعر داخل أمريكا

غيدز متحدثا لـCNN عن التسجيل الأحير

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال خبراء ومحللون أمنيون أمريكيون إن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" يحاول بث الذعر في الولايات المتحدة من خلال تسجيل جديد يظهر فيه عنصر يتحدث بلكنة أمريكية شمالية خلال قتل عدد من جنود الجيش السوري، مشيرين إلى أن القوى الأمنية الأمريكية تعمل على تحليل صوته لاكتشاف هويته.

ويظهر الرجل الذي يتحدث اللغة الإنجليزية بلكنة أمريكية شمالية في نهاية تسجيل تبلغ مدته 55 دقيقة، ويتحدث قائلا: "نحن هنا مع جنود (الرئيس السوري بشار) الأسد، ويمكنكم رؤيتهم وهم يحفرون قبورهم بأنفسهم في نفس المكان الذي كانوا يمتركزون فيه.. لقد انتصرنا.. نحن أصعب حرب يمكن خوضها، ونيران الحرب بدأت تستعر."

وتفاوتت التقديرات حول هوية الرجل الذي يظهر صوته في التسجيل، إذ قال محللون عسكريون إنه قد يكون من الأمريكيين الذين يقاتلون ضمن صفوف داعش، أو قد يكون كنديا، أو عربي درس في أمريكا، علما أن التسجيل يظهر في نهايته عد من المسلحين المقنعين وهم يقتلون الجنود، على ما يبدو.

وقال فرانك سيلوفو، محلل الشؤون الأمنية لدى "معهد سياسات الأمن القومي" الأمريكي، في مقابلة مع CNN: "من الواضح أن داعش تعمد إظهار الرجل في التسجيل لأنه يبدو أمريكيا، والهدف هو الوصول إلى الجمهور الغربي وبث الرعب في الولايات المتحدة لإظهار القوة."

ولفت سيلوفو إلى أن أجهزة الأمن الأمريكية ستقوم بتحليل الصوت لمحاولة التعرف على لهجة المتحدث وتقديم ما يفيد للشرطة.

من جانبه قال ويل غيدز، خبير مكافحة الإرهاب، بمقابلة مع CNN: "داعش يتبع أسلوبا وحشيا لإيصال رسائله، ولديه من الذكاء ما يسمح له بتنفيذ تسجيلات متطورة ويعلم أن استخدام وسائل الإعلام الغربية التي ستبث تلك المواد سيساعد على إيصال رسالته وعرض قوته."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صوت بلكنة أمريكية في آخر تسجيلات داعش وخبراء لـCNN: التنظيم يحاول بث الذعر داخل أمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}