صحف: منحة إيرانية للجيش اللبناني والكويت الأولى عالميا في الإساءة للبيئة

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 01 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 07:24 (GMT +0400).
قدمت إيران منحة عسكرية للجيش اللبناني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الأربعاء مجموعة متنوعة من الأخبار والتطورات ومنها أنباء عن هروب أبو بكر البغدادي من الرقة إلى نينوى العراقية، ومنحة إيرانية للجيش اللبناني، والكويت الأولى عالميا في الإساءة للبيئة.

القدس العربي

تحت عنوان "أنباء عن هروب البغدادي من الرّقة السورية الى نينوى العراقية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "قالت مصادر عراقية امس الثلاثاء إن زعيم الدولة الاسلامية أبو بكر البغدادي وصل إلى محافظة نينوى العراقية، قادما من مدينة الرقة السورية، بمعية قادة الصف الأول في التنظيم هربا من القصف الجوي الأمريكي."

ونقلت تقارير عن مصدر استخباري عراقي قوله إن البغدادي وصل، الاثنين، إلى محافظة نينوى هربا من الغارات الجوية الأمريكية التي تستهدف التنظيم في سوريا، مبينا أن لجوء البغدادي الى محافظة نينوى جاء بسبب قلة الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي على مواقع التنظيم في المحافظة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن هناك أجهزة حديثة يستخدمها فريق تقني مرافق للبغدادي من جنسيات عربية وأوروبية تقوم بتعطيل عمل أجهزة المراقبة والتشويش على أية ذبذبات الكترونية.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "منحة عسكرية من إيران للجيش اللبناني،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "قال الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني الثلاثاء إن إيران قررت تقديم منحة عسكرية للجيش اللبناني فيما يعزز قوات الأمن التي تدعمها بالفعل السعودية والولايات المتحدة."

وقال شمخاني في بيروت قررت الجمهورية الإسلامية تقديم منحة عسكرية للجيش اللبناني، ويجتمع شمخاني مع مسؤولين لبنانيين، من دون أن يحدد قيمة المنحة.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "الكويت الأولى عالمياً.. في الإساءة للبيئة،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "حلت الكويت في المرتبة الأولى عالمياً من بين 152 دولة من حيث سوء الأداء البيئي، وفقاً لمؤشر الكوكب الحي لعام 2014 الصادر عن الصندوق العالمي للطبيعة في سويسرا وجمعية الحيوان في لندن."

وتصدرت الكويت دول العالم فيما يخص البصمة البيئية وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفقاً للتقرير الذي أعلن عنه في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، ويقيس القدرة البيولوجية للأرض والمياه التي يحتاجها الفرد لإنتاج الموارد وامتصاص ثاني أكسيد الكربون مستخدماً الموارد المتاحة.

وكشف التقرير أن العالم يحتاج الى 6 كواكب إضافية مثل كوكب الأرض اذا كان كل شخص يعيش مثل الكويتي، من حيث أنماط الاستهلاك للموارد المتوافرة للطاقة والكهرباء والماء، وبلغت البصمة البيئية للكويت 10.63 هكتارات لكل شخص فيما تبلغ البصمة البيئية للأرض 12 مليار هكتار بـ1.7 هكتار لكل فرد.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "اليونسكو: تنظيم الدولة يتاجر بقطع أثرية عراقية لتمويل نفقاته،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "أعلن خبراء ودبلوماسيون شاركوا في ندوة نظمتها اليونسكو حول التراث العراق المهدد أن تنظيم الدولة الإسلامية يقوم بتدمير المواقع الأثرية في البلاد ويتاجر بالقطع لتمويل نفقاته."

وقال السفير الفرنسي لدى اليونسكو، فيليب لاليو، إن هناك خطرا كبيرا جدا يحدق بالتراث العراقي، مشيرا إلى دور الثقافة والتراث التاريخي في عملية إحلال السلام وبناء جسور الحوار.
وشدد كثيرون من المشاركين في المنتدى على أن مسلحي الدولة الذين يعتبرون التماثيل أوثانا أقدموا على تفجير كنائس أثرية كثيرة ومواقع أخرى تشكل جزءا من التراث الديني لمختلف الطوائف في البلاد، منها مقام النبي يونس في مدينة الموصل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: منحة إيرانية للجيش اللبناني والكويت الأولى عالميا في الإساءة للبيئة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}