صحف: سورية تلقي خطبة العيد في كندا وتركيا سلمت داعش جهاديين مقابل رهائنها

صحف عربية
آخر تحديث الثلاثاء, 07 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 07:18 (GMT +0400).
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تناولت الصحف العربية صباح الثلاثاء مجموعة من الأخبار والتقارير وكان من أبرزها أنباء عن تسليم تركيا داعش جهاديين بريطانيين مقابل رهائنها، وأول سوريا تخطب في العيد تثير الجدل، وإغلاق ميناء حيفا الإسرائيلي بسبب إضراب.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "تقارير: تركيا سلمت داعش جهاديين بريطانيين مقابل رهائنها،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "كشفت تقارير بريطانية أمس عن أن هناك جهاديين بريطانيين بين السجناء الذين سلمتهم تركيا إلى تنظيم داعش، مقابل الإفراج عن دبلوماسيين أتراك محتجزين لدى هذا التنظيم."

وأوضحت أن البريطانيين هما شباز سليمان، طالب (18 عاما) وهشام فولكارد (26 عاما)، كانا من بين 180 مقاتلا في صفوف تنظيم داعش، بادلتهم الحكومة التركية مع 49 تركيا، كانوا محتجزين لدى التنظيم.

وقالت صحيفة التايمز إنها حصلت على قائمة بالجهاديين المفرج عنهم، ومن بينهم 3 فرنسيين وبريطانيان اثنان وسويديان اثنان، واثنان من مقدونيا وسويسري وبلجيكي.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "أول سورية خطبت في العيد وأثارت الجدل،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "فجر أول أيام عيد الأضحى، توجّهت الكاتبة والمفكرة السوريّة، عفراء جلبي، إلى مركز النور الثقافي في مدينة تورنتو الكندية، وألقت خطبة العيد هناك، في خطوة، لم تسبقها إمرأة سورية إليها من قبل."

شهد المكان وقوف المرأة والرجل جنباً إلى جنب، الخطيبة والإمام، وهو ما وصفته جلبي عبر حسابها على فايسبوك، قبل ذهابها إلى تورنتو، بأنه جزء من جهادها ضد التطرف، للمحافظة على إسلام تحديه السابق والحالي، هو المساواة.

بعد إلقائها الخطبة، كتبت المفكرة السورية  في صفحتها على فايسبوك: "شكر كبير لمن دعم وشجع وكتب كلاماً طيباً رقيقاً على خطبة العيد التي قدمتها اليوم في تورنتو"، مضيفةً:"وأما البقية الذين كانوا في حالة صدمة وقاموا بارتكاسات قوية، الله يسامحهم ويهدي قلوبهم، فأرى أنها بسبب محبتهم وغيرتهم على الحفاظ على إرث معين بفهم معين".

اليوم السابع

وتحت عنوان "حزب الله ينشر صورة لقائد بالحرس الثوري الإيراني أثناء محاربته داعش،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "نشرت صفحة حزب الله على غوغل بلاس صورة التقطت للجنرال الإيراني قاسم سليماني رئيس فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في مدينة آمرلي العراقية وفقا لموقع عصر إيران."

وذكر الموقع أن مدينة آمر لي وقعت تحت حصار تنظيم داعش الإرهابي، وتم تحريرها خلال عمليات بمشاركة قوات الجيش العراقي ومتطوعين شيعة وقوات البيشمركة الكردية، ولفت الموقع إلى أنه لم يتم التأكد من صحة المكان الذي تم التقاط الصور فيه.

وكانت وسائل إعلام إيرانية أشارت إلى مشاركة قائد فيلق القدس في تطهير العراق من داعش، وقال العميد أمير علي حاجي زادة قائد سلاح الجو فضاء في الحرس الثوري الإيراني إن قاسم سليماني تمكن مع 70 شخصًا أن يوقف تقدم داعش على أربيل، عاصمة كردستان العراق. 

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "إغلاق ميناء حيفا الإسرائيلي بسبب إضراب،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "أضرب عمال ميناء حيفا اليوم الاثنين وهو واحد من أهم المنافذ التجارية في إسرائيل بسبب خطة حكومية لبناء مرافئ للقطاع الخاص."

وقال دافيد كاسل نائب رئيس غرفة الشحن البحري "كل ساعة من الإضراب تسبب ضررا فادحا ولها وزنها في صادرات وواردات إسرائيل." 

وأفاد بيانه أنه ليس من الواضح متى سينتي الإضراب. وتنقل جميع صادرات وواردات إسرائيل تقريبا بالسفن مما يجعل نقابات عمال الموانئ الأقوى في البلاد. وزادت التوترات في الأعوام الأخيرة بسبب خطط الحكومة فتح مينائين تابعين للقطاع الخاص على البحر المتوسط قرب اسدود وقرب حيفا في الأعوام المقبلة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: سورية تلقي خطبة العيد في كندا وتركيا سلمت داعش جهاديين مقابل رهائنها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}