احتجاجات غير مسبوقة لقوات مكافحة الشغب تصنع الحدث في الجزائر

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 15 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 05:27 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:28 (GMT +0400).
احتجاجات غير مسبوقة لقوات مكافحة الشغب تصنع الحدث في الجزائر

الجزائر (CNN)- في سابقة هي الأولى من نوعها تشهدها الجزائر، قام رجال الشرطة من فرقة مكافحة الشغب بمظاهرات كبيرة، شهدتها عدة مدن جزائرية، احتجاجاً على ظروف عملهم ووضعيتهم الاجتماعية.

بداية احتجاجات عناصر الشرطة كانت في مدينة "غرداية"، جنوب الجزائر العاصمة، حيث ألقى المتظاهرون العصي والهراوات، وسار المتظاهرون في موكب فاق 600 عنصر، وسط المدينة، رافضين العمل.

ثم انتقلت الاحتجاجات إلى العاصمة، ويسير المتظاهرون نحو قرابة 30 كيلومتر، من منطقة "الدار البيضاء" إلى قصر الحكومة، مطالبين بملاقاة الوزير الأول عبدالمالك سلال، ووزير الداخلية الطيب بلعيز، لعرض مطالبهم.

وشهدت الحركة الاحتجاجية هتاف أعوان الشرطة ببعض الشعارات التي تضمنت مطلب إقالة المدير العام للأمن الوطني، اللواء عبدالغني الهامل، منددين في نفس الوقت بتعرض زملائهم في المدن الجنوبية، إلى مضايقات وإصابات وغياب الحماية لهم.

كما استغلوا المتظاهرون الفرصة للكشف عن عدم رضاهم على وضعيتهم الاجتماعية، بحسب ما أكدت مصادر مطلعة لـCNN بالعربية الأربعاء.

وكان المدير العام للأمن الوطني قد التقى بعدد من المحتجين الثلاثاء، في "غرداية"، وتمكن من إقناعهم بالعودة إلى عملهم، لكن الأمور تغيرت في العاصمة، ولم يلق تجاوب مع مطالب أعوان الأمن، ما جعل المحتجين يطالبون بلقاء وزير الداخلية.

يشار إلى أن القوانين في الجزائر تحظر على الأسلاك النظامية القيام بحركات احتجاجية أو إضراب مهما كان نوعه، أو القيام بتشكيل نقابة للدفاع عن مطالبهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"احتجاجات غير مسبوقة لقوات مكافحة الشغب تصنع الحدث في الجزائر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}