ضابط أمريكي لـCNN: داعش أثبت قوة قيادته بقتاله على جبهتين بينهما 400 كيلومتر.. ولا بد من ضربه بمائة غارة يوميا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 11:27 (GMT +0400).
ضابط أمريكي لـCNN: داعش أثبت قوة قيادته بقتاله على جبهتين بينهما 400 كيلومتر.. ولا بد من ضربه بمائة غارة يوميا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال العقيد المتقاعد من الجيش الأمريكي، ريك فرانكونا، محلل الشؤون العسكرية لدى CNN، إن تنظيم الدولة الإسلامية أظهر قوة كبيرة على صعيد مراكز القيادة والسيطرة لديه، إذ يخوض حروبا متوازية على جبهات تبعد مئات الكيلومترات عن بعضها، مشددا على ضرورة رفع عدد الغارات ضده إلى أكثر من مائة يوميا.

وقال فرانكونا، في حديث لـCNN، إن الخطة الأمريكية ضد التنظيم حتى الآن لا تعكس إلا "استراتيجية خفيفة" مضيفا: "لم نر إلا القليل من الغارات الجوية وهي غير قادرة على إحداث تغيير، وأنا ضابط سابق في سلاح الجو أعتقد أنه يجب رفع عدد الغارات إلى أكثر من مائة في اليوم."

ولفت فرانكونا إلى التكاليف الكبيرة للعمليات مقابل الخسائر المحدود للتنظيم قائلا: "الفارق بين أسعار القذائف والصواريخ وثمن العربات المستهدفة مسألة تستحق النظر، كما أن داعش تعلم كيفية تحريك عرباته وتجنب تحريك القوافل الكبيرة، وقد كان للتنظيم مهلة كافية سمحت له بنقل معداته."

وتابع بالقول: "الغارات تقوم ضرب دبابة هنا أو مدفع هناك، ولكن داعش أكثر فاعلية على الأرض، وعناصره يقاتلون في كوباني عند الحدود التركية، وكذلك على مشارف بغداد التي تبعد 400 كيلومتر، ما يعني أن لديهم مركز قويا للقيادة والسيطرة."

ولم يستبعد فرانكونا أن تكون معركة داعش في كوباني عبارة عن "عملية تضليل تامة" مضيفا إن المدينة مهمة بالنسبة للأكراد والأتراك وداعش، ولكن سقوطها لن يؤثر في الحصيلة النهائية للمعارك.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ضابط أمريكي لـCNN: داعش أثبت قوة قيادته بقتاله على جبهتين بينهما 400 كيلومتر.. ولا بد من ضربه بمائة غارة يوميا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}