داعش يعرض تسجيلا لسيطرته على أسلحة أسقطتها الطائرات الأمريكية فوق كوباني.. والبنتاغون يحقق

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 22 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:23 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
داعش يعرض تسجيلا لسيطرته على أسلحة أسقطتها الطائرات الأمريكية فوق كوباني.. والبنتاغون يحقق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عرض تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" مشاهد فيديو تُظهر حيازة عناصره على كميات من الأسلحة والذخائر التي كانت طائرات أمريكية قد أسقطتها فوق مواقع المقاتلين المدافعين عن مدينة كوباني التي تتعرض لهجوم من التنظيم، في حين أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن إحدى شحناتها "لم تصل إلى هدفها" مؤكدة أنها تحاول تحليل التسجيل لمعرفة الحقيقة.

ويظهر التسجيل عدة صناديق للذخائر والأسلحة مربوطة بمظلة، وتحتوي على متفجرات وقذائف صاروخية، ويبدو في الفيديو عنصر مقنّع من داعش وهو يتفحص الصناديق التي وصفها بأنها "غنيمة للمجاهدين" بعد أن كان من المفترض أن تسقط فوق مواقع القوات الكردية.

ولكن وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" دافعت عن عملية إسقاط الأسلحة، مؤكدة أن 27 شحنة من صناديق الأسلحة المُسقطة بالمظلات وصلت إلى المقاتلين الأكراد، وقد ساهمت – إلى جانب الضربات الجوية – بوقف تقدم تنظيم داعش.

قال الأميرال جون كيربي، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية: "المقاتلون الأكراد يسيطرون على معظم مدينة كوباني، لن أقدم أرقاما محددة حول نسب السيطرة ولكنهم يسيطرون على الجزء الأكبر من المدينة."

ولدى سؤاله عن الأسلحة التي حاز عليها التنظيم قال كيربي: لا نعرف مدى مصداقية الفيديو، والخبراء يعملون عليه الآن للتحقق منه."

وأكد كيربي أن أنواع الأسلحة التي ظهرت في التسجيل تشبه تلك التي نقلتها الطائرات الأمريكية، مضيفا: "نحن متأكدون للغاية من أن معظم الشحنات وصلت إلى الأيدي الصحيحة، ولكن نعرف أن هناك شحنة واحدة لم تصل إلى هدفها، غير أننا لا يمكننا التأكد ما إذا كانت هذه الشحنة هي التي ظهرت بالتسجيل."

من جانب آخر، قال مسؤول عسكري تحدث لـCNN إنه قد يكون لدى الجيش الأمريكي معلومات عن فقدان شحنتين، جرى تفجير واحدة منهما بغارة جوية، في حين حاز عناصر داعش على الأخرى، واصفا الكميات المفقودة بأنها "غير مهمة عسكريا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"داعش يعرض تسجيلا لسيطرته على أسلحة أسقطتها الطائرات الأمريكية فوق كوباني.. والبنتاغون يحقق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}