معركة "كوباني".. تركيا تعلن الاتفاق على عبور 200 مقاتل كردي من العراق إلى سوريا لصد هجوم "داعش"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 05:24 (GMT +0400).
معركة "كوباني".. تركيا تعلن الاتفاق على عبور 200 مقاتل كردي من العراق إلى سوريا لصد هجوم "داعش"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن التوصل إلى اتفاق يسمح بعبور 200 مقاتل كردي من قوات "البيشمرغة" في شمال العراق، إلى شمال سوريا، عبر الأراضي التركية، للمشاركة في المعارك ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة "كوباني."

وبينما تضاربت التقارير خلال الساعات الماضية، عن بدء وصول مقاتلين أكراد من العراق إلى المدينة التي يحاصرها التنظيم المعروف باسم "داعش"، في شمال سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا، أكد أردوغان، في تصريحات له من العاصمة اللاتفية ريفا الخميس، أنه تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

جاء تأكيد أردوغان التوصل إلى اتفاق بعبور مقاتلي "البيشمرغة" إلى سوريا، بعد قليل من تصريحات سابقة لرئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قال فيها إن "المشاورات لازالت مستمرة، بشان عبور قوات البيشمرغة"، نافياً بشكل قاطع الأنباء التي أشارت إلى بدء عبور تلك القوات.

وجدد الرئيس التركي انتقاداته لقيام طائرات أمريكية بإسقاط أسلحة على مدينة كوباني، المعروفة أيضاً باسم "عين العرب"، بحسب التسمية العربية، وهي الأسلحة التي يُعتقد أن تنظيم داعش استولى على جزء منها، قائلاً إن "الولايات المتحدة الأمريكية أقدمت على هذه الخطوة متجاوزةً تركيا."

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أردوغان قوله، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللاتفي، أندريس بيرزينس: "أبلغت الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في اتصالي معه، أن تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) PYD، هو تنظيم إرهابي كتنظيم PKK (حزب العمال الكردستاني)، والمساعدات التي ستقدمونها ستذهب لأيادٍ إرهابية."

في الغضون، أكد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن تنظيم داعش تمكن من السيطرة على منطقة "تل شعير" بالريف الغربي لمدينة عين العرب – كوباني، ليكمل حصاره على المدينة من ثلاث جهات، الشرقية والغربية والجنوبية، فيما تشهد الأطراف الشمالية معارك عنيفة بين مسلحي التنظيم ومقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"معركة كوباني.. تركيا تعلن الاتفاق على عبور 200 مقاتل كردي من العراق إلى سوريا لصد هجوم داعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}