محللون مصريون بندوة حضرها الأمير طلال بن عبدالعزيز: داعش "لغز كبير" والإخوان أصل جميع التنظيمات الإرهابية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:32 (GMT +0400).
محللون مصريون بندوة حضرها الأمير طلال بن عبدالعزيز: داعش "لغز كبير" والإخوان أصل جميع التنظيمات الإرهابية

القاهرة، مصر (CNN) -- شهدت العاصمة المصرية القاهرة الأحد ندوة فكرية بحضور الأمير السعودي، طلال بن عبدالعزيز، تناولت ظهور تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" وتحدث خلالها عدد من المحللين المصريين حول ما وصفوه بـ"لغز" داعش، متهمين جماعة الإخوان المسلمين

ففي ندوة بمناسبة إطلاق موقع إلكتروني في للقاهرة، تحدث اللواء محمود خلف، الخبير الاستراتيجي المصري، قائلا إن تنظيم داعش يمثل "لغزا كبيرا" كما أن التحالف الدولي ضده "يمثل لغزا أيضا" لافتا إلى وجود ما وصفها بـ"الخريطة السياسية الجديدة للشرق الأوسط،" خاصة وأن أي دولة بمفردها "لا تستطيع مواجهة الأخطار الحالية."

وقال خلف، في الندوة التي حملت عنوان "داعش .. تنظيم وافد أم صنعناه، وكيف نقاومه" إن الجيوش العربية "تحتل تصنيفا متقدما بين الجيوش العالمية وتمتلك قوة تسليح متميزة" مطالبا بتشكيل مؤسسات عربية لمواجهة أي تنظيمات أو مخاطر تواجه المنطقة.

من جانبه، هاجم القيادي السابق عن جماعة الإخوان المسلمين، ثروت الخرباوي، سياسة الجماعة قائلا إن كعضو سابق في الجماعة التي وصفها بـ"الإرهابية" لاحظ أن مؤسسها، حسن البنا، قال في رسالة المؤتمر الخامس للشباب إن جماعة الإخوان "ستستخدم القوة ذات يوم لا محالة، وقتها ستنذر قومها، وسيكون ذلك آخر الخطوات التي تقوم بها الجماعة، حتى تقيم دولة الخلافة " معتبرا أن الجماعة تؤمن بالعنف، بعكس ما تعلنه.

من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، أسامة الغزالي حرب، إن داعش "تجسيد فعلي للإسلام السياسي" وأن العوامل الخارجية "هي الأكثر تأثيرا في تغذية مثل هذه التنظيمات واستخدام الدين لأغراض سياسية" متهما جماعة الإخوان بأنها "هي أصل كل هذه التنظيمات الإرهابية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"محللون مصريون بندوة حضرها الأمير طلال بن عبدالعزيز: داعش لغز كبير والإخوان أصل جميع التنظيمات الإرهابية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}