المغرب يرسل قوات عسكرية لدعم الإمارات بمواجهة الإرهاب ويذكّر بدوره في الدفاع عن "دول شقيقة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 11:39 (GMT +0400).
المغرب يرسل قوات عسكرية لدعم الإمارات بمواجهة الإرهاب ويذكّر بدوره في الدفاع عن "دول شقيقة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت المغرب أن ستقدم "الدعم الفعال" للإمارات في "حربها على الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين" مؤكدة أن الدعم سيكون عبر مساعدة عسكرية واستخبارية، كما أشارت إلى أن العقود الماضية شهدت نشر "المئات من الجنود المغاربة" بالإمارات.

وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية صدر ليل الأربعاء وأعادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية نشره، إنه "بناء على توجيهات من جلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية ستقدم المملكة دعما فعالا لدولة الإمارات العربية المتحدة في حربها على الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار الاقليميين والدوليين."

وأكد بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية أن هذا العمل "يأتي لتعزيز تعاون عسكري وأمني متعدد الأوجه يمتد على فترة طويلة مع بلدان الخليج" مشيرا إلى أن المساهمة ستشمل جوانب عسكرية عملياتية واستعلاماتية."

وذكّر البيان بـ"العمليات الدولية الإنسانية وتلك المتعلقة بالحفاظ على السلم التي شاركت فيها المملكة المغربية من أجل الدفاع عن الأمن الوطني والوحدة الترابية للدول الشقيقة والصديقة للمغرب" مشيرا إلى أنه قد سبق نشر المئات من الجنود المغاربة وعلى مدى عدة عقود فوق التراب الإماراتي في إطار المساهمة في تكوين جهاز الأمن بإمارة أبوظبي.

ولم يشر البيان المغربي إلى حجم القوات المغربية التي ستنشر بالإمارات أو المعدات التي ستحملها معها، علما أن البيان يأتي في وقت تشارك فيه الإمارات في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" من خلال ضربات جوية تشنها طائراتها.

وقد سبق أن ناقشت دول الخليج خلال ذروة الفترة التي عرفت بـ"الربيع العربي" إمكانية توسيع مجلس التعاون الخليجي بحيث يضم الأردن والمغرب، وكلاهما محكوم بنظام ملكي، ويشارك الأردن بدوره في التحالف الدولي ضد داعش.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المغرب يرسل قوات عسكرية لدعم الإمارات بمواجهة الإرهاب ويذكّر بدوره في الدفاع عن دول شقيقة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}