إسرائيل تعيد فتح الحرم القدسي "جزئياً"

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 01 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:05 (GMT +0400).
إسرائيل تعيد فتح الحرم القدسي "جزئياً"

مصلون فلسطينيون يؤدون صلاة الجمعة في 13 أكتوبر/تشرين ثاني الماضي خارج المسجد الأقصى بعد إغلاق السلطات الإسرائيلية الحرم القدسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشارت الشرطة الإسرائيلية، السبت، إلى أن أكثر من أربعة آلاف مصل قدموا إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، وأضافت بتواجد أكثر من ثلاثة آلاف عنصر من الشرطة داخل مدينة القدس الشرقية وفي محيطها.

هذا وأعلنت السلطات الإسرائيلية فتح الحرم القدسي "جزئياً" لصلاة الجمعة، وذلك بعد يوم على إغلاق المسجد وفي خطوة تلت الكثير من التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خاصة بعد قتل أحد الحاخامات وقتل مشتبه به، الأربعاء.

وأشارت السلطات الإسرائيلية إلى أنها ستفتح المجال أمام الرجال والنساء ممن يفوقون الخمسين عاماً، للصلاة في المسجد الأقصى خلال فترة الظهيرة، وذلك لمنع المظاهرات من قبل الشباب المسلمين، وفقاً لما أشارت إليه السلطات الإسرائيلية.

وصرح الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، بأن "الجهود الاردنية التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني اثمرت عن فتح ابواب المسجد الاقصى المبارك امام المصلين" وذلك من خلال " ارسال رسائل حازمة الى المجتمع الدولي بما يتعلق بعدم المساس بالمسجد الأقصى"، وفقاً لبيان نشر الخميس، على موقع وكالة الأنباء الأردنية، بترا.

وأخذ إغلاق المسجد منحى عميقاً في التوتر بالعلاقات الدبلوماسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، إذ قال متحدث باسم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، إن إغلاق المسجد يعتبر "إعلاناً للحرب."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إسرائيل تعيد فتح الحرم القدسي جزئياً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}