اليمن: الحوثيون يسيطرون في "العدين" رغم خسائرهم في "رداع"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 05 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:02 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:23 (GMT +0400).
نقطة تفتيش تابعة للمليشيا الشيعية المسلحة من أنصار الحوثي في صنعاء 30 اكتوبر/ تشرين الأول 2014

نقطة تفتيش تابعة للمليشيا الشيعية المسلحة من أنصار الحوثي في صنعاء 30 اكتوبر/ تشرين الأول 2014

صنعاء، اليمن (CNN)-- اندلعت اشتباكات وصفها سكان  بالعنيفة والضارية بين مسلحين من الحوثيين "أنصار الله" و"مسلحي أنصار الشريعة " التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في منطقة  وادي الدور شرق مدينة العدين بمحافظة "إب " وسط البلاد .

وأكدت مصادر محلية لـCNN  بالعربية أن مدفيعة وأسلحة متوسطة استخدمت في المعارك، ما تسبب في فزع سكان المنطقة التي تمركز فيها الحوثيون. مشيرة الى سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين لم يتم التأكد من عددهم.

وأوضح سكان بأن مسلحي الحوثي تمركزوا أيضاَ في منطقة المزاحم غرب العدين بعد وصولهم من اتجاه الحديدة.

وكانت CNN بالعربية حصلت على معلومات من مصادر قبلية في مديرية جبل رأس تفيد بأن 15 طاقماً عسكرياً  تابع للحوثيين وصلوا الى مديريتهم، وان هدف الحوثيين الاتجاه الى العدين في "إب " لمواجهة القاعدة وليس السيطرة على جبل رأس.

وكانت تقارير صحفية نقلت عن شيخ مخلاف العرش، علي صالح الطيري، في محافظة  البيضاء وصفه للمعارك بين الحوثيين والقاعدة في البيضاء بـ"الجحيم"  مشيراً إلى مقتل 150 شخصاً خلال شهر من المواجهات بين الطرفين .

وشهدت  ثلاثة محاور في رداع الثلاثاء معارك وصفت بالعنيفة بين الحوثيين والقاعدة بمساندة  رجال القبائل، أسفرت عن مقتل نحو 22 شخصا من الحوثيين، وأربعة من القبائل، وعدد غير معروف من القاعدة، كما تمكنت القاعدة من السيطرة على وادي " الجراح"  في "المناسح" التابع لمنطقة "قيفة" معقل القاعدة في رداع، بعد أن كان الحوثيون قد سيطروا عليه من قبل.

وكان زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي قال في خطاب متلفز وجهه الى مناصريه بمناسبة عاشوراء" إن الأوضاع الأمنية، في مختلف المناطق اليمنية، هي نتاج للتقصير الرسمي، ممثلاً بالقرار السياسي ورئيس الجمهورية" مضيفاً أن " الرئيس نفسه مسؤول عن ذلك كونه رفض اتخاذ قرار الحرب على القوى الإجرامية التي تستهدف اليمنيين".

ونقلت تقارير عن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر  قوله " إن القاعدة باتت أكثر جرأة ونشاطاً مع احتمال توسعها" غير أنه اشار إلى ضرورة أن يشارك "أنصار الله" الحوثيين  في العملية السياسية بطريقة تجعلهم شريكاً في العملية الانتقالية. معبراً عن خشيته من اندلاع حرب طائفية "سنية شيعية" في اليمن.

 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"اليمن: الحوثيون يسيطرون في العدين رغم خسائرهم في رداع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}