نتنياهو باتصال مع ملك الأردن: لا تغيير بوضع الحرم القدسي والمسجد الأقصى

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 06 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 07:51 (GMT +0400).
نتنياهو باتصال مع ملك الأردن: لا تغيير بوضع الحرم القدسي والمسجد الأقصى

الملك عبدالله ونتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بصورة أرشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التزام حكومته بالعمل على "نزع عوامل التوتر وإعادة الهدوء" في مدينة القدس، في الوقت الذي تجددت فيه المصادمات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال، في  المدينة الخميس.

وبعد يوم من قيام المملكة الأردنية باستدعاء سفيرها في تل أبيب للتشاور، في وقت سابق الأربعاء، تلقى العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، اتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بحسب بيان رسمي أصدره الديوان الملكي الأردني، تلقت CNN بالعربية نسخة منه الخميس.

وأكد نتنياهو، خلال الاتصال، على "احترام الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس، والدور التاريخي للأردن، حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام الأردنية – الإسرائيلية"، معرباً عن "التزام الحكومة الإسرائيلية بعدم تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي والمسجد الأقصى."

من جانبه، شدد الملك عبدالله، خلال الاتصال، على "رفض الأردن المطلق لأي إجراءات من شأنها المساس بقدسية المسجد الأقصى وحرمته، وتعريضه للخطر، أو تغيير الوضع القائم"، بحسب ما أورد البيان.

واستدعت الخارجية الأردنية سفيرها لدى إسرائيل، احتجاجاً على "التصعيد الإسرائيلي المتزايد، وغير المسبوق للحرم القدسي الشريف"، كما أوعزت إلى البعثة الأردنية باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية لتقديم "شكوى فورية" إلى مجلس الأمن، إزاء "الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم القدسي الشريف."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نتنياهو باتصال مع ملك الأردن: لا تغيير بوضع الحرم القدسي والمسجد الأقصى","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}