الجيش الحر يتقدم جنوب العاصمة ويُسقط نوى واللواء 112.. واغتيال 5 علماء بالطاقة النووية بدمشق

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
الجيش الحر يتقدم جنوب العاصمة ويُسفط نوى واللواء 112.. واغتيال 5 علماء بالطاقة النووية بدمشق

دمشق، سوريا (CNN) -- أكدت مصادر في المعارضة السورية أن كتائب الجبهة الجنوبية المعارضة واصلت تسجيل ما وصفتها بـ"الانتصارات الكبيرة" على حساب النظام، خاصة في ريف درعا حيث تمكنت الفصائل من السيطرة على مدينة نوى بالكامل بالإضافة إلى معظم مدينة الشيخ مسكين، في حين قتل خمسة من العلماء بالمجال النووي في العاصمة دمشق

وقال الهيئة السورية للإعلام، وهي جهة معارضة، إن الجيش الحر أعلن "تحرير مدينة نوى بعد انسحاب قوات (نظام الرئيس السوري بشار) الأسد منها،" مضيفة أن المعارضة "قطعت طريق الإمداد الوحيد للقوات الحكومية بين الشيخ مسكين ومدينة نوى."

وأكد العميد عبد الله قراعزة، قائد فرقة "أحرار نوى" أن فصائل الجبهة الجنوبية نجحت في كسر طوق الدفاع عن مدينتي الصنمين وإزرع حيث تتشكل قوة نظام الأسد على شكل ثلاثة أطواق تحيط بالعاصمة دمشق أولها اللواء 112 وجميع القطعات العسكرية المحيطة والتي تشكل الطوق الثالث ثم طوق مدينة الصنمين والفرقة التاسعة ثم طوق مدينة الكسوة المحاطة بالفرقة الأولى والفرقة السابعة.

وبحسب الهيئة، فقد سيطر الجيش الحر على كافة النقاط العسكرية التي تشكل طوق الدفاع حول مدينة الصنمين الاستراتيجية ومدينة أزرع والتي يتمركز فيها عدد كبير من قوات النظام ومن قوات ميليشيا حزب الله اللبناني بمعركة أطلقوا عليها اسم "هدم الجدار."

من جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، أن جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية، سيطرت على مدينة نوى بشكل كامل، عقب اشتباكات مع قوات النظام وانسحاب الأخيرة منها، في حين نفذ طائرات النظام الحربية المزيد من الغارات على مدينة نوى وأطرافها.

وفي سياق متصل، أكد المرصد أن مسلحين مجهولين اغتالوا خمسة مهندسين يعملون في مجال الطاقة النووية بمركز البحوث العلمية، عند أطراف دمشق، ولم يشر المرصد إلى هوية المهندسين أو طبيعة مهامهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الجيش الحر يتقدم جنوب العاصمة ويُسقط نوى واللواء 112.. واغتيال 5 علماء بالطاقة النووية بدمشق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}