السماح للشباب بالصلاة في "الأقصى" ونتنياهو يتعهد للأردن بالحفاظ على الوضع الحالي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:37 (GMT +0400).
بوابة المسجد الأقصى

بوابة المسجد الأقصى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الشرطة الإسرائيلية في رسالة نصية، عن تخفيف القيود على الصلاة في المسجد الأقصى، ما يسمح للمصلين بغض النظر عن أعمارهم بالصلاة في المسجد اليوم الجمعة.

وكان الأشخاص الذي تقل أعمارهم عن حد معين لا يسمح لهم بأداء الصلاة فيه، لأن السلطات الإسرائيلية تخشى من حدوث أعمال شغب، وقالت الشرطة بأنها "ستبقى في حالة تأهب".

والمسجد الأقصى هو ثالث المساجد المقدسة بالنسبة للمسلمين بعد بيت الله الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وهو أول قبلة توجه لها المسلمون في صلاتهم، قبل أن تتحول إلى مكة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية بأنه "سيسمح للجميع بدخوله، كما تمت إزالة المكعبات الاسمنتية التي نصبت بيه حيي العيساوية والتلة الفرنسية" في شمال القدس، وذلك "بعد أن تعهدت قيادة حي العيساوية بالحفاظ على النظام" بحسب ما ذكرت الإذاعة.

وقالت بأن اتفاقا تضمن سلسلة من الإجراءات تم بين إسرائيل والأردن "بهدف تخفيف حدة التوتر في الأماكن المقدسة" بحسب ما نقلت عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في ختام لقاء جمعه في العاصمة الأردنية الخميس، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو.

وأشار ناصر جوده وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، في مؤتمر صحفي مشترك مع كيري في عمان، إلى "تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اللقاء الذي جمعه مع الملك وكيري، بالحفاظ على الوضع القائم في القدس وعدم المساس به، حسب نصوص معاهدة السلام." بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الأردنية .

تحدث جوده عن "اليات واتصالات واجراءات عملية في الفترة المقبلة تضمن ازالة التوترات وبقاء الوضع القائم." بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن كيري قوله "إنه تم خلال الاجتماع الثلاثي بحث خطوات محددة من كلا الجانبين للسيطرة على الأوضاع الحالية، وضمان بقاء الوضع على ما هو عليه" وأضاف "أن الخطوات التي تم الاتفاق عليها لن يتم الاعلان عنها لضمان نجاحها وانها لن تحدث بين عشية وضحاها مشيرا الى ان وجود نتنياهو في عمان هو دليل التزام الجانب الاسرائيلي بالحفاظ على الوضع القائم والتزام اسرائيل بخطوات جاده لوقف التصعيد".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"السماح للشباب بالصلاة في الأقصى ونتنياهو يتعهد للأردن بالحفاظ على الوضع الحالي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}