أنباء عن اقتراب معركة الموصل مع داعش ونائب يشير لموارد تسمح ببناء "أحد أقوى جيوش العالم"

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 10:54 (GMT +0400).
أنباء عن اقتراب معركة الموصل ونائب يشير لموارد تسمح ببناء "أحد أقوى جيوش العالم"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نقلت تقارير إعلامية عراقية عن مسؤول بمحافظة نينيوى التي تشكل مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد، مركزها الإداري، قوله إن الجيش يعد مطلع الشهر المقبل لعمليات برية من أجل استردادها من قبضة تنظيم داعش، في حين قال نائب عراقي إن لدى بلاده من القدرات ما يسمح لها ببناء أحد أقوى جيوش العالم.

وقال رئيس مجلس محافظة نينوى (الحكومة المحلية) بشار الكيكي، إن التحضيرات والاستعدادات لتحرير المحافظة من قبضة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد بدأت، مرجحا أن يكون مطلع الشهر المقبل موعد اقتراب بدء العمليات العسكرية.

ونقلت وكالة "باسنيوز" الكردية عن الكيكي قوله إن قطعات القوات البرية العراقية ستشارك بإسناد جوي من التحالف الدولي في عملية التحرير، في إشارة إلى المناطق التي سقطت بيد داعش، وخاصة مدينة الموصل، التي اقتحمها المسلحون مطلع يونيو/حزيران الماضي، بعد انسحاب مفاجئ للقوات الحكومية.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "الصباح" العراقية الحكومية عن وزير الدفاع، خالد العبيدي، تعهده بـ"تحقيق طفرات نوعية في عملية تطوير الجيش والارتقاء بقدراته التسليحية" بما يمكنه من مواجهة "العصابات الإرهابية"، مضيفا أن بناء أي جيش في العالم يحتاج من بقية البلدان إلى عشرات السنوات.

كما نقلت الصحيفة عن عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، عدنان الشحماني، قوله الاثنين، إن العراق "يمتلك العديد من الموارد التي تعينه على تشكيل جيش من أقوى الجيوش في العالم" مؤكدا أن ذلك الأمر يمكن أن يتحقق من خلال "الاتفاق على تجهيز الجيش وتسليحه من قبل دول متقدمة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أنباء عن اقتراب معركة الموصل مع داعش ونائب يشير لموارد تسمح ببناء أحد أقوى جيوش العالم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}