انتخابات مصر.. تصدع بـ"تحالف الجنزوري" بعد انسحاب "مؤتمر موسى" لغموض الشركاء

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:46 (GMT +0400).
انتخابات مصر.. تصدع بـ"تحالف الجنزوري" بعد انسحاب "مؤتمر موسى" لغموض الشركاء

القاهرة، مصر (CNN)- بدأت حالة من "التصدعات" تضرب أحد أكبر التحالفات التي يجري تشكيلها لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، والذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء الأسبق، كمال الجنزوري، ويضم عدداً من كبرى الأحزاب والقوى السياسية في مصر.

وأعلن حزب "المؤتمر"، الذي يترأسه المرشح الرئاسي الأسبق، عمرو موسى، انسحابه من "تحالف الجبهة المصرية"، الذي يضم سبعة أحزاب، هي "المؤتمر"، و"الغد"، و"التجمع"، و"الجيل"، و"مصر بلدي"، و"مصر الحديثة"، إضافة إلى "الحركة الوطنية المصرية."

وأرجعت المتحدثة الإعلامية باسم حزب المؤتمر، ماجدة بدوي، في تصريحات أوردتها فضائية "النيل" الرسمية الثلاثاء، سبب انسحاب الحزب من "قائمة الجنزوري" الانتخابية، إلى "عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بمعرفة شركائه الآخرين في القائمة."

وكشفت بدوي أن ممثلي أحزاب التحالف عقدوا اجتماعاً مع رئيس الوزراء الأسبق الأحد الماضي، استمر لنحو 6 ساعات، حيث "طلبت أحزاب المؤتمر والغد والتجمع معرفة باقي الشركاء في القائمة، إلا أن الجنزوري رفض، وأحاط المسألة بسرية تامة ماجدة بدوي."

يُذكر أن رئيس ما يُعرف بـ"تيار الاستقلال"، أحمد الفضالي، كان قد ذكر في تصريحات صحفية مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن "هناك 42 حزباً، و28 ائتلافاً ثورياً وسياسياً، يؤيدون الانضمام إلى تحالف الجنزوري، لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة."

ولفتت الفضائية الرسمية إلى أن القائمة الانتخابية، التي يعمل الجنزوري على إعدادها، "تضم عدداً من الوزراء السابقين، وأساتذة جامعات، وعدداً من الفقهاء الدستوريين، وبعض الشخصيات العامة، حتى يستطيع تحقيق جبهة قوية داخل البرلمان"، بحسب التقرير.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"انتخابات مصر.. تصدع بـتحالف الجنزوري بعد انسحاب مؤتمر موسى لغموض الشركاء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}