البحرين: مشاركة كبيرة في الانتخابات.. والمقاطعة بفتاوى محلية "موجهة من وراء البحر"

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:51 (GMT +0400).
متظاهرون بحرينيون يرفعون لافتات تدعو لمقاطعة الانتخابات 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014

متظاهرون بحرينيون يرفعون لافتات تدعو لمقاطعة الانتخابات 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت الانتخابات البلدية في البحرين صباح السبت، لاختيار أعضاء البرلمان الـ 39 وأعضاء المجلس البلدي الـ 29، في انتخابات عامة تشمل محافظات البحرين الأربع، وسط تفاؤل رسمي بنسبة مشاركة عالية، ودعوات من جانب المعارضة للمقاطعة.

يتنافس في هذه الانتخابات 419 مترشحاً، منهم 266 مترشحاً لنيل عضوية مجلس النواب، و153 مترشحا لنيل عضوية المجالس البلدية في ثلاث مناطق بلدية انتخابية، هي المحرق، والمحافظة الجنوبية، والشمالية" بحسب ما أفادت وكالة أنباء البحرين الرسمية.

وفاز مرشحان بالتزكية أحدهما عن المقعد النيابي لأحدى دوائر العاصمة، والآخر عن المقعد البلدي في الدائرة الأولى في محافظة الشمالية.

وأشارت الأرقام الرسمية التي نقلتها الوكالة إلى إقبال كثيف على صناديق الاقتراع "حيث بلغت نسبة المصوتين من الرجال حتى العاشرة من صباح اليوم63% و37% من النساء ممن لهم حق التصويت" وكانت الفئة الأكثر مشاركة هي للأعمار بين 20 و 30 عاما، إذ بلغت النسبة 23%، في حين وصلت إلى 11% فقط في الفئة العمري من 60 إلى 70 عاما، بحسب إحصاءات الوكالة.

ووصف وزير الديوان الملكي خالد بن أحمد آل خليفة يوم الانتخابات بأنه "يوم جميل وجو أجمل يشجعان على المشاركة" مشيدا بحرص المواطنين وإقبالهم الكثيف على صناديق الاقتراع، ووجه "تعازيه" لمن سماهم "البقية المسلوب إرادتها بناء على فتاوى محلية ما أنزل الله بها من سلطان." في إشارة إلى مقاطعي الانتخابات.

واعتبر آل خليفة أن هذه الفتاوى "مبنية على توجيه من وراء البحر" مشيراً إلى أن هذ الأمر واضح وضوح النهار" واستشهد ببيت شعر للشاعر أبي الطيب المتنبي "وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل." داعيا بأن يحفظ الله البحرين من "كيد الكائدين." 

وكانت عدة جمعيات سياسية بحرينية دعت إلى مقاطعة الانتخابات، وشككت بالعملية الانتخابية برمتها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"البحرين: مشاركة كبيرة في الانتخابات.. والمقاطعة بفتاوى محلية موجهة من وراء البحر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}