تنظيم القاعدة في اليمن ينتقد "داعش" ويعتبر "خلافة أبو بكر البغدادي" غير شرعية

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 11:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:19 (GMT +0400).
صورة بواسطة الهاتف ليمنيين من تنظيم القاعدة يرفعون علمها أمام متحف في مدينة سيؤون ثاني أكبر مدينة في حضرموت 24 مايو/ أيار 2014

صورة بواسطة الهاتف ليمنيين من تنظيم القاعدة يرفعون علمها أمام متحف في مدينة سيؤون ثاني أكبر مدينة في حضرموت 24 مايو/ أيار 2014

(CNN)-- في تسجيل فيديو نشر الجمعة، شن تنظيم القاعدة في اليمن، التابع لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، هجوما على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لإعلانه أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين، معتبرا أنه غير شرعي.

البيان الذي أصدره حارث بن غازي النظاري، أحد قادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، يعتبر هزيمة لداعش الذي يسعى لترسيخ خلافة البغدادي لدى "الجهاديين" في كل أنحاء العالم، وذلك بعد أسبوع من إعلان جماعات في مصر وليبيا الانضمام إلى التنظيم.  

"داعش" وقائد تنظيم القاعدة في باكستان، شهدوا خلافا مريرا في وقت سابق من هذا العام، حيث تقاتل الطرفان في سوريا، ولكن تنظيم القاعدة في شبة الجزيرة العربية ما زال حتى الآن خارج هذا الصراع، ودعا الطرفين إلى التصالح وتوحيد الجهود لضرب الولايات المتحدة.

وبمطالبته بضم اليمن إلى خلافته، شكك البغدادي في حق القاعدة في شبه الجزيرة العربية بالبقاء كجماعة جهادية مستقلة ومنعزلة، قائلا بأنه ليس لدى قيادتها من خيار سوى التراجع، وقال حارث النظاري "لا نريد أن نتحدث عن النزاع الحالي والعصيان في سوريا، على كل حال، أشقاؤنا في الدولة الإسلامية .. أدهشونا بخطوات عديدة، بما فيها إعلان الخلافة، وإعلانهم توسيع الخلاقة لتشمل عددا من الدول التي ليس لها عليها سيطرة، واعتبارها أقاليم تابعة لهم."

وأوضح بأن إعلان الخليفة لجميع المسلمين من قبل اشقائنا في الدولة الإسلامية لا يتوافق مع الظروف الموضوعية، لأنه لم تتم مشاورتنا، كما انتقد "داعش" لذهابه بعيدا في تفسيره لاستباحة الدم الحرام تحت ذريعة توسيع ونشر قوة الدولة الإسلامية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"تنظيم القاعدة في اليمن ينتقد داعش ويعتبر خلافة أبو بكر البغدادي غير شرعية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}