أمريكا تندد بالأنباء "المروعة" عن غارات الرقة: الأسد فقد الشرعية ويمارس القتل والخطف والاغتصاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 01:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
أمريكا تندد بالأنباء "المروعة" عن غارات الرقة: الأسد فقد الشرعية ويمارس القتل والخطف والاغتصاب

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وصفت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، جين بساكي، التقارير حول الغارات التي نفذها نظام الرئيس السوري على مدينة الرقة بـ"المروعة"، بعد سقوط العشرات من القتلى، متهمة النظام - الذي أكدت أنه فقد مشروعيته - بمواصلة انتهاك حقوق الإنسان والقانون على نطاق واسع.

وقالت بساكي، في بيان صحفي: "روعتنا الأنباء عن الغارات الجوية التي شنها نظام الأسد بالأمس على الرقة، وأدت إلى مقتل العشرات من المدنيين وتدمير مناطق سكنية برمتها."

وأضافت بساكي: "ندين على الدوام العنف الذي يوجهه النظام نحو المدنيين وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي، بما في ذلك جرائم القتل والاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب والاغتصاب والعنف الجنسي والاستخدام العشوائي للبراميل المتفجرة."

وتابعت بساكي بالقول: "نظام الأسد يفضح من خلال استمرار قتله للشعب السوري مدى احتقاره للحياة البشرية، وقد أوضحنا منذ فترة طويلة أن نظام الأسد فقد كل شرعيته ويجب محاسبته على وحشيته وفظائعه بحق الشعب السوري."

وختمت بساكي بالقول: "نواصل التزامنا بدعم المعارضة السورية والعمل على التوصل إلى حل سياسي يوقف العنف ويمنح جميع السوريين مستقبلا كريما."

يشار إلى أن طائرات تابعة للنظام السوري نفذت سلسلة غارات الثلاثاء على مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش شرق البلاد، ولكن ناشطين أكدوا أن الغارات لم تستهدف مقار التنظيم، بل مناطق سكنية، وأدت إلى سقوط قرابة مائة قتيل وأكثر من 200 جريح.

وقد استهجن نصر الحريري، الأمين العام للائتلاف الوطني السوري المعارض، ما وصفها بـ"سلبية التحالف الدولي تجاه المجازر المرتكبة بحق أهالي الرقة" محذرا من أن ذلك يدفع السوريين إلى الانضمام للتنظيمات المتشددة يأسا من موقف المجتمع الدولي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمريكا تندد بالأنباء المروعة عن غارات الرقة: الأسد فقد الشرعية ويمارس القتل والخطف والاغتصاب ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}