حصيلة جمعة "رفع المصاحف" في مصر.. 3 قتلى و20 جريحاً و224 معتقلاً و8 انفجارات وإبطال 10 عبوات

مصر
آخر تحديث الجمعة, 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 10:09 (GMT +0400).
حصيلة جمعة "رفع المصاحف" في مصر.. 3 قتلى و20 جريحاً و224 معتقلاً و8 انفجارات وإبطال 10 عبوات

القاهرة، مصر (CNN)- سقط ثلاثة قتلى على الأقل، وأكثر من 20 جريحاً، في اشتباكات اندلعت بين أجهزة الأمن المصرية وأنصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في عدة محافظات الجمعة، خلال التظاهرات التي دعت إليها جماعات إسلامية، من بينها جماعة "الإخوان المسلمين."

وأكدت وزارة الصحة، على لسان المتحدث الرسمي باسمها، حسام عبدالغفار، في بيان أصدرته مساء الجمعة، وقوع ثلاث حالات وفاة، حتى اللحظة، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 20 جريحاً، في خمسة محافظات على الأقل، منها القاهرة، والشرقية، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية.

ولفت المتحدث الحكومي إلى أن حالات الوفاة المؤكدة التي تم إبلاغ الوزارة بها، كانت لعميد بالقوات المسلحة بمنطقة "المطرية"، والثانية لمواطن يبلغ من العمر 42 عاماً، بنفس المنطقة، والثالثة كانت لشخص من المصابين خلال الاشتباكات، لفظ أنفاسه متأثراً بإصابته.

وأكد بيان للقوات المسلحة، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، "استشهاد" ضابط برتبة عميد، وإصابة اثنين آخرين كانا برفقته، إثر استهدافهم من قبل مسلحين مجهولين، كانوا يستقلون سيارة بدون لوحات معدنية، في شارع "جسر السويس" بالعاصمة القاهرة، ولاذ المهاجمون بالفرار.

كما أكدت فضائية "النيل"، نقلاً عن مصدر أمني، أن منطقة "أبوزعبل" بمحافظة القليوبية، شمالي القاهرة، شهدت أيضاً اشتباكات بين قوات الجيش ومسلحين، أسفرت عن "استشهاد" مجند، وإصابة ضابط برتبة مقدم، ولم تتوافر معلومات إضافية حول طبيعة الاشتباكات.

وأكدت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، سقوط قتيل ثالث، نتيجة قيام عناصر من "أنصار تنظيم الإخوان الإرهابي" بإطلاق أعيرة نارية وخرطوش بصورة عشوائية تجاه المواطنين، في ميدان المطرية بالقاهرة، ولم تفصح الأجهزة الأمنية عن هوية القتيل على الفور.

كما أكدت وزارة الداخلية، في بيان ثان أصدرته مساء الجمعة، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 224 ممن وصفتهم بـ"مثيري الشغب"، خلال "التصدي الحاسم والمباشر لتحركات عناصر وأنصار تنظيم الإخوان الإرهابي، والتعامل معها."

وأكدت الوزارة أن فرق مكافحة المفرقعات تمكنت من تفكيك 10 عبوات ناسفة في عدد من المحافظات، فيما انفجرت 8 عبوات أخرى، إحداها في مدينة "أبوكبير" بمحافظة الشرقية، أسفرت عن إصابة أربعة من أفراد الشرطة، بينهم ضابطان، أحدهما برتبة عقيد، والأخر نقيب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حصيلة جمعة رفع المصاحف في مصر.. 3 قتلى و20 جريحاً و224 معتقلاً و8 انفجارات وإبطال 10 عبوات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}