السجن 3 سنوات للمتهمين بقضية "الهروب الكبير" لإهانة المحكمة والدفاع ينسحب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:15 (GMT +0400).
الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلف القضبان

الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلف القضبان

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قضت محكمة جنايات القاهرة بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل على المتهمين في قضية "اقتحام سجن النطرون" والمعروفة أيضا باسم "الهروب الكبير" باستثناء الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك بتهمة إهانة المحكمة خلال جلسة الأحد. بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المصرية.

وشمل الحكم كلا من محمد بديع، رشاد البيومي، محيي حامد، أحمد أبو مشهور، سعد الحسيني، مصطفى طاهر الغنيمي، محمود أحمد محمد أبو زيد، السيد حسن شهاب الدين، محسن راضي، صبحي صالح، حمدي حسن، أحمد محمد محمود دياب، أيمن حجازي، عبد المنعم امين توغيان، أحمد علي العجيزي، رجب هباله، عماد شمس الدين، حازم فاروق عبد الخالق، إبراهيم أبو عوف، محمد أحمد إبراهيم، أحمد دله، محمد سعد الكتاتني، صفوت حجازي، محمد البلتاجي، يسري نوفل، عصام العريان. كما قضت بتغريم كل منهم "مبلغا وقدره 10 الاف جنيه، لإدانتهم بإهانة هيئة المحكمة" بحسب الوكالة..

وكان المتهمون قد قاموا بترديد هتافات خلال الجلسة، اعتبرت "مناهضة لهيئة المحكمة" من بينها عبارات "باطل باطل" وقيامهم "بالتصفيق بصورة تحمل تهكما واستهزاء بهيئة المحكمة وقراراتها أثناء سير الجلسة،  على نحو أخل بنظام الجلسة ومثل إهانة لهيئة المحكمة وإساءة لها، وهو الأمر الذي قررت معه المحكمة تحريك الدعوى الجنائية على الفور بوصف ما حدث جريمة من جرائم الجلسات".

وطالب ممثل النيابة العامة بتوقيع أقصى عقوبة مقررة قانونا بحق المتهمين، عن الاتهام الخاص بإهانة هيئة المحكمة والإخلال بنظام الجلسة، فيما أعلنت هيئة الدفاع الانسحاب من الجلسة، ورفضها الترافع عن تلك التهمة، فيما أحدث المتهمون جلبة وضوضاء شديدة تعبيرا عن عدم اكتراثهم بقرار المحكمة، بحسب الوكالة..

وقامت المحكمة بإثبات حضور المحامين المنتدبين من نقابة المحامين، "وطالب أحدهم إلى المحكمة ببراءة المتهمين من تهمة إهانة هيئة المحكمة والإخلال بنظام الجلسة،  معتبرا أن المتهمين لم يقصدوا ذلك."

ويحاكم في القضية 131 من "قيادات الإخوان وحزب الله وحماس" بينهم مرسي، رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع عبد المجيد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي وعصام الدين العريان، ويوسف القرضاوي، وأخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.

 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"السجن 3 سنوات للمتهمين بقضية الهروب الكبير لإهانة المحكمة والدفاع ينسحب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}