القاهرة تستهجن تصريحات أردوغان ضد السيسي: هوجاء تنطوي على جهل ورعونة

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2014; 03:42 (GMT +0400).
القاهرة تستهجن تصريحات أردوغان ضد السيسي: هوجاء تنطوي على جهل ورعونة

القاهرة، مصر (CNN)- أعربت وزارة الخارجية المصرية عن استهجانها ما جاء في تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تجاه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مؤخراً، حيث وصفتها بـ"تصريحات هوجاء.. تنطوي على جهل ورعونة."

وقالت الخارجية المصرية، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الثلاثاء: "استمراراً للأكاذيب التي يرددها الرئيس التركي حول الأوضاع في مصر، تستهجن وزارة الخارجية ما جاء في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده (الاثنين) وتستغرب استمرار تدخله السافر في الشأن الداخلي المصري، واستهانته بإرادة المصريين كما تجسدت في ثورة شعبية وانتخابات رئاسية شهدت بنزاهتها المنظمات الدولية والإقليمية التي شاركت في متابعتها."

وتابعت بقولها: "ورغم العزوف والتجاهل عن التعقيب على هذه التصريحات الهوجاء، فإن دأب الرئيس التركي على إطلاقها، إنما يحتم التذكير بما تنطوي عليه من جهل ورعونة وعدم إدراك من جانبه لحقائق الأمور، وإصرار على العيش في أوهام مرتبطة بتغليب مواقفه الشخصية ونظرته الأيديولوجية الضيقة للأمور."

وكان أردوغان قد ذكر في مؤتمر صحفي بالعاصمة الروسية موسكو، في وقت سابق الاثنين، أن "الرئيس المصري المنتخب يقبع في السجن"، في إشارة إلى الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، كما قال إن الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي "وصل إلى الحكم بطريقة غير ديمقراطية."

وتشهد العلاقات بين القاهرة وأنقرة توترات متزايدة، منذ قيام الجيش المصري بـ"عزل" الرئيس مرسي، المنتمي لجماعة "الإخوان المسلمين"، في الثالث من يوليو/ تموز 2013، على خلفية احتجاجات شعبية نادت برحيله، بعد عام واحد على انتخابه كأول رئيس لمصر بعد "ثورة" 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"القاهرة تستهجن تصريحات أردوغان ضد السيسي: هوجاء تنطوي على جهل ورعونة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}