نتنياهو يقيل وزيرين بحكومته الائتلافية ويدعو لـ"حل الكنيست" وانتخابات مبكرة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:13 (GMT +0400).
نتنياهو يقيل وزيرين بحكومته الائتلافية ويدعو لـ"حل الكنيست" وانتخابات مبكرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اثنين من الوزراء في حكومته الائتلافية، على خلفية انقسامات حادة بفريقه الحكومي تفاقمت مؤخراً، في وقت دعا فيه إلى حل "الكنيست" في أسرع وقت، وإجراء انتخابات مبكرة.

وأعلن نتنياهو، في بيان صدر عن مكتبه الثلاثاء، إقالة وزير المالية يائير لابيد، رئيس حزب "هناك مستقبل"، ووزيرة العدل تسيبي ليفني، رئيسة حزب "الحركة"، قائلاً "إنهما هاجما الحكومة ورئيسها في الأسابيع الأخيرة.. وإنه لن يتحمل المعارضة داخل السلطة."

كما أدلى رئيس الحكومة الإسرائيلية ببيان متلفز، أكد فيه أن "الحكومة لم تعد قادرة على أداء دورها بالشكل السليم، وبما يخدم أمن المواطنين ورفاهيتهم، بسبب التناقضات الداخلية في تشكيلتها"، وأكد أنه "قرر العمل على تشريع قانون لحل الكنيست في أقرب ما يمكن."

وحمل نتنياهو بشدة على كل من لابيد وليفني، مشيراً إلى أنهما "خالفا علناً المبادئ الأساسية للحكومة، المتمثلة بانتهاج سياسة صارمة ضد البرنامج النووي الإيراني، وتأكيد ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية قومية، وتوسيع مشاريع البناء في القدس."

كما اتهم نتانياهو الوزير لابيد بـ"محاولة انقلاب"، من خلال إجراء اتصالات مع كتلتي اليهود المتشددين دينياً "الحريديم"، حول انضمامهما إلى حكومة بديلة، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يصوت الكنيست في وقت لاحق الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون بحل المجلس التشريعي، وتقديم الانتخابات، ونقل راديو إسرائيل عن مصادر إعلامية أنه من المرجح أن تجرى الانتخابات العامة المقبلة في شهر مارس/ آذار القادم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نتنياهو يقيل وزيرين بحكومته الائتلافية ويدعو لـحل الكنيست وانتخابات مبكرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}