قائد القوات الأمريكية بأفريقيا: 200 عنصر يستهلمون تجربة داعش ويقيمون معسكرات تدريب بليبيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 04 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:27 (GMT +0400).
3:04

شاحنات محملة بمسلحين إسلاميين يرفعون أعلام تنظيم داعش، ليس في العراق ولا سوريا وإنما في ليبيا، في بلدة درنا التي تقع شرق ليبيا التي يبلغ تعداد سكانها 100 ألف نسمة.

طرابلس، ليبيا (CNN) -- كشف الجنرال ديفيد رودريغيز، قائد القيادة الأفريقية في القوات الأمريكية، عن وجود تقارير استخبارية تؤكد وجود قرابة 200 عنصر يستلهمون أفكار داعش في عدة معسكرات تدريبية شرق ليبيا، مضيفا أن الولايات المتحدة تراقب الموقف عن كثب لمعرفة المزيد من المعلومات.

وقال رودريغيز، في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن، ردا على سؤال حول المعارك بين قوات اللواء خليفة حفتر وخصومه ووضع التنظيمات المتشددة شرق ليبيا: "هناك تحديات في ليبيا، على رأسها وجود عدة ميليشيات وحكومات والكثير من التضارب والتناقضات على الأرض حول هوية الجهة المسؤولة أو المسيطرة."

وتابع بالقول: "المعركة بين قوات اللواء المتقاعد حفتر وعناصر أنصار الشريعة في الشرق تدور حول السيطرة على مطار بنغازي وبعض النقاط الأمنية، وهذا الأمر مازال فيه الكثير من المد والجزر، مع أن قوات حفتر مازالت تسيطر على المطار."

ولفت رودريغيز إلى أن داعش "بدأت نشاطها في الشرق الليبي عبر إرسال بعض العناصر إلى هناك" مضيفا: "علينا مواصلة مراقبة هذا الأمر لمعرفة المسار الذي ستتخذه الأمور مستقبلا." وحول التقارير عن تمدد التنظيم نحو الغرب الليبي وإيجاد حضور له حول طرابلس قال: "مازلنا نراقب الوضع، وهناك تقارير استخبارية متضاربة حول ذلك، ولكن الحضور الرئيسي مازال في الشرق حاليا."

وأوضح الجنرال الأمريكي أن المعلومات المتوفرة تتعلق بـ"مجموعة من الأشخاص الذين يأتون ليقدموا التدريب والدعم اللوجستي" مؤكدا عدم رصد شبكات كبيرة لديها قدرات للقيادة والسيطرة. وأضاف: "العدد الذي نتحدث عنه هو قرابة 200 مقاتل قاموا بتأسيس معسكرات تدريب، ولكن هذه مجرد تقديرات، وليس لدينا تقييم دقيق حاليا.. أعتقد أننا نتحدث حاليا عن مجرد مجموعة مسلحة (بدلت اسمها) تحاول صنع اسم وهوية لها وبناء علاقات، ولا نمتلك معلومات كافية لتأكيد تبعيتها بالكامل لداعش."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قائد القوات الأمريكية بأفريقيا: 200 عنصر يستهلمون تجربة داعش ويقيمون معسكرات تدريب بليبيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}