لبنان يفرج عن سجى الدليمي وزوجة الشيشاني... القاعدة تتبنى هجوما على الجيش اليمني... هاغل ببغداد.. تونس تنفي إعفاء الإيرانيين من التأشيرة

من هنا وهناك
آخر تحديث الثلاثاء, 09 ديسمبر/كانون الأول 2014; 05:54 (GMT +0400).
زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي

(CNN)-- فيما يلي موجز لأبرز الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال اليوم:

باريس: أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الثلاثاء، عن تحرير الرهينة الفرنسي، سيرج لازارفيك، بعد ثلاث سنوات على احتجازه من قبل تنظيم القاعدة في مالي.

بيروت- قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إنّ المحكمة العسكرية أفرجت عن سجى الدليمي التي قالت تقارير إنها ربما تكون طليقة زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي وطفليها وزوجة أحد قادة جبهة النصرة أبو علي الشيشاني علا العقيلي وتم تسليمهم إلى الأمن العام.

بغداد- وصل وزير الدفاع الأميركي المستقيل تشاك هاغل إلى بغداد، الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين والقادة العسكريين الأميركيين بشأن الحرب ضد تنظيم الدولة.وفي تصريحات لدى وصوله إلى مطار بغداد الدولي، أكد هاغل أن الولايات المتحدة تريد مساعدة العراق على استعادة الأراضي التي استولى عليها مسلحو داعش في وقت سابق من هذا العام، لكنه قال إن الحل الدائم الوحيد يجب أن يأتي من العراقيين أنفسهم. وفيما تعد آخر جولة خارجية له كوزير للدفاع، حطت طائرة هاغل في مطار بغداد الدولي تحت حراسة أمنية مشددة، وهو أول وزير دفاع أميركي يزور العراق منذ أن زارها ليون بانيتا في ديسمبر 2011 للمشاركة في مراسم انتهاء المهمة العسكرية الأميركية في البلاد.

- تبنى تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب الهجوم بسيارتين مفخختين الثلاثاء على مقر للجيش بمدينة سيئون في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وأدى إلى مقتل ستة جنود على الأقل؛ في حين قتل جنديان آخران وأصيب آخرون في هجوم بالأسلحة في المحافظة نفسها

عمّان- أعلن برنامج الأغذية العالمي الثلاثاء عن استئناف قرار  صرف كوبونات المساعدات الغذائية، التي أوقفت قبل أسابيع عن نحو 12 ألف أسرة سورية متواجدة على الأراضي الأردنية خارج مخيمات اللجوء. وقال منسق برنامج الإغاثة جوناثان كامبل في  جلسة حوارية خلال مؤتمر يعقد بعنوان ا"للاجئون السوريون في الأردن بالبحر الميت حتى الأربعاء" إن البرنامج يدعم 540 ألف لاجىء سوري في الأرن داخل وخارج مخيمات اللجوء. وبين كامبل خلال الجلسة أن قرار الاستئناف سيدخل حيز التنفيذ يوم الخميس أو الأحد على أبعد تقدير، فيما لفت إلى أن القرار جاء عقب طلبات اعتراض عديدة وصلت إلى البرنامج، لافتا إلى أن هنا مشكلة بالتمويل يمر بها البرنامج.

تونس- أكدت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها أن خبر إعفاء المواطنين الإيرانيين من الحصول على التأشيرة للدخول إلى الأراضي التونسية غير صحيح وأن ورود اسم إيران ضمن قائمة دول أعفيت من التأشيرة كان على سبيل الخطأ. وكان ورود اسم إيران في لائحة من عشرين دولة تقرر إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول لتونس قد أثار بعض الجدل لدى بعض الأوساط من ضمنها المرشح الرئاسي السابق صاحب قناة المستقلة التلفزيونية والقيادي السابق في حركة الاتجاه الإسلامي الهاشمي الحامدي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"لبنان يفرج عن سجى الدليمي وزوجة الشيشاني... القاعدة تتبنى هجوما على الجيش اليمني... هاغل ببغداد.. تونس تنفي إعفاء الإيرانيين من التأشيرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}