صحف: الأزهر يرفض تكفير داعش وسيدة تتحدى البغدادي بالقتال

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 12 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:26 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 20 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:56 (GMT +0400).
مجموعة من شيوخ الأزهر خلال مشاركتهم في مؤتمر حول العنف والتطرف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الجمعة مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات، ومنها رفض الأزهر تكفير داعش، وواشنطن تبدأ بإقامة مراكز تدريب للمقاتلين السوريين، وأوروبا تمنع شركات الطيران اللبيبية من دخول مجالها الجوي.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "الأزهر يرفض تكفير داعش.. ويؤكد: لا تكفير لمؤمن مهما بلغت ذنوبه،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "نفى الأزهر، أمس، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإلكترونية لبعض العبارات المقتطعة التي جاءت على لسان مفتي نيجيريا إبراهيم صالح الحسيني خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر الأزهر لمواجهة العنف والتطرف، ناسبة إليه أنه أفتى بتكفير تنظيم داعش. وقال الأزهر في بيان صادر عن المشيخة إنه يرفض تكفير داعش.. لأنه لا تكفير لمؤمن مهما بلغت ذنوبه."

في حين، قال مصدر مسؤول بمشيخة الأزهر إن ما تردد عن تكفير داعش عبر المواقع الإلكترونية يتنافى مع ما أكده الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في تصريحات له في افتتاح مؤتمر الإغاثة العالمي، أول من أمس، بأنه سوف يجتمع بقيادات الجهات المتصارعة، ولديه استعداد لأن يلتقي حتى بالمتطرفين أنفسهم؛ إن كان في حديثه معهم أمل لإعادتهم لاعتناق أفكار وتعاليم الإسلامي الصحيح والابتعاد عن التطرف والإرهاب.

وكان الدكتور الطيب قال: "إننا لا ينبغي أن نغض الطرف عن أفكار الغلو والتطرف التي تسربت إلى عُقول بعض من شبابنا ودفعت بهم إلى تبني الفكر التكفيري واعتناق التفسيرات المتطرفة والعنيفة، مثل تنظيم القاعدة والحركات المسلحة التي خرجت من عباءته وتعمل ليل نهار على مُهاجمة الأوطان وزعزعة الاستقرار."

السفير اللبنانية

وتحت عنوان "واشنطن تبدأ إقامة مراكز تدريب للمقاتلين السوريين: نراقب تمدّد داعش إلى لبنان والأردن والسعودية،" كتبت صحيفة السفير اللبنانية: "دق المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الجنرال المتقاعد جون آلن، أمس، ناقوس الخطر من أن التنظيم قد يتمدد إلى لبنان والأردن والسعودية وتركيا، موضحاً أن الولايات المتحدة شرعت في بناء مراكز تدريب للمعارضة السورية المعتدلة في عدد من دول المنطقة."

وفي الوقت الذي كان فيه مبعوث الحكومة الأميركية إلى العراق بريت ماكغورك يقرّ بأن تدريب دفعة أولى مؤلفة من خمسة آلاف عنصر من المقاتلين المعتدلين سيبدأ في آذار العام 2015 وسيستغرق عاماً واحداً، كانت قطر تطالب دول العالم بدعم الجيش السوري الحر لمواجهة تنظيم داعش.

في هذا الوقت، جددت موسكو تمسكها بضرورة إشراك دمشق في الحرب ضد الإرهاب وكررت موسكو دعمها للسلطات السورية، وذلك بعد ساعات من اختتام نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف زيارته لدمشق.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "ضابطة في الجيش السوري تتحدى البغدادي بمنازلة نارية بأي سلاح يختاره،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أطلقت إحدى الضابطات في الجيش النظامي السوري نداء تحدٍ موجّها لأبي بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية داعش لمواجهة عسكرية نارية بين مجموعتها ومجموعة من مقاتلي داعش في أي مكان يختاره البغدادي."

وقالت العقيد في الجيش السوري هالة ياسين إنها مستعدة لمواجهة عسكرية مع مجموعة من مقاتلي تنظيم داعش على أن يقود هذه المجموعة واحد من أقوى قادة تنظيم داعش الميدانيين ويختاره أبوبكر البغدادي بنفسه، فيما تقود ياسين مجموعة بنفس العدد من النساء المحاربات في الجيش السوري ممن تخرجن في الكلية العسكرية للبنات.

وقالت ياسين إن المعركة يمكن أن تجري في المكان والزمان الذي يحدده البغدادي وبالسلاح الذي يريده، مضيفة: أنها قادرة مع المجموعة النسائية التي ستختارها.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "بسبب التهديدات الارهابية: أوروبا تمنع شركات الطيران الليبية من دخول مجالها الجوي،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "ذكر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس أنه فرض حظرا على جميع شركات الطيران الليبية من العمل في مجاله الجوي، على أساس مخاوف تتعلق بسلامة الركاب."

وقالت مفوضة النقل الأوروبي فيوليتا بولك: "إن الأحداث الأخيرة في ليبيا أدت إلى موقف لا يمكن لهيئة الطيران المدني بموجبه الوفاء بالتزاماتها الدولية فيما يتعلق بسلامة قطاع الطيران الليبي."

وأشارت إلى أن هذه الدولة أضيفت إلى عشرين دولة اخرى مدرجة بالفعل على القائمة السوداء الخاصة بالسلامة الجوية بالاتحاد الأوروبي بينها أفغانستان وقرغزستان والعديد من الدول الأفريقية، وبشكل عام هناك 310 شركة طيران ممنوعة من التحليق في الأجواء الأوروبية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: الأزهر يرفض تكفير داعش وسيدة تتحدى البغدادي بالقتال","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}