تونس.. نفي التحقيق مع المرزوقي لـ"إخفاء معلومات عن مخطط إرهابي لاغتيال السبسي"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 12 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:16 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:38 (GMT +0400).
تونس.. نفي التحقيق مع المرزوقي لـ"إخفاء معلومات عن مخطط إرهابي لاغتيال السبسي"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- نفت مصادر قضائية في تونس الجمعة، تقارير أوردتها بعض وسائل الإعلام والصحف اليومية، حول التحقيق مع الرئيس "المؤقت"، محمد المنصف المرزوقي، على خلفية "إخفاء معلومات تتعلق بتهديدات باغتيال" غريمه السياسي، الباجي قائد السبسي.

وأكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية، سفيان السليطي، أنه "تبعاً للمعلومات التي وردت على النيابة العمومية، بشأن تلقي رئيس حركة نداء تونس، الباجي قائد السبسي، تهديدات باغتياله، فقد أذنت بفتح بحث تحقيقي في الغرض يوم 15 سبتمبر (أيلول) 2014."

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن "النيابة العمومية بتونس قد أذنت بفتح بحث تحقيقي ضد رئيس الجمهورية المؤقت، محمد المنصف المرزوقي، ومدير حملته الانتخابية عدنان منصر، بصفته مدير الديوان الرئاسي، والناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية (السابق)."

وأشارت التقارير، التي نفاها السليطي، في تصريحات أوردتها وكالة "تونس أفريقيا للأنباء"، إلى أن التحقيق المزعوم جاء "من أجل جريمة الفصل 18 من قانون الإرهاب، المتعلق بعدم الكشف عن أشخاص يخططون لمشروع إرهابي، وعدم إعلام النيابة العمومية بذلك."

تزامن نفي الناطق باسم المحكمة الابتدائية لتلك التقارير، مع هجوم شنه الأمين العام لحركة "نداء تونس"، الطيب البكوش، على المرزوقي، الذي وصفه بأنه "غير قادر على البناء، وإنما قادر على الهدم، من خلال شعاراته وتصريحاته، التي تعمل على تقسيم التونسيين"، على حد قوله.

وقال البكوش، في ندوة صحفية الجمعة للإعلان عن تأسيس "اللجنة الوطنية لمساندة ترشح الباجي قائد السبسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية"، إن حزبه منفتح على مقترحات الأحزاب السياسية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني."

وأضاف بقوله إن "نداء تونس ليس متعصباً لبرنامجه، ولن يحكم وحده، بل مصلحة تونس تقتضي في المرحلة القادمة حكومة ائتلاف، لا حكومة تحالف."

إلا أنه حذر من أن "برنامج نداء تونس في الحكومة القادمة سيكون حتمياً مهدداً، إذا لم يكن الباجي قائد السبسي الرئيس القادم للجمهورية التونسية"، وأعرب عن أمله في أن يصبح السبسي "مرشح الأغلبية الساحقة من التونسيين، في الانتخابات الرئاسية، لتحميله مسؤولية قيادة الدولة في المرحلة القادمة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تونس.. نفي التحقيق مع المرزوقي لـإخفاء معلومات عن مخطط إرهابي لاغتيال السبسي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}