ليبيا: 15 قتيلاً بينهم 3 مصريين بقصف قرب معبر "رأس جدير" على الحدود مع تونس

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 15 ديسمبر/كانون الأول 2014; 03:39 (GMT +0400).
ليبيا: 15 قتيلاً بينهم 3 مصريين بقصف قرب معبر "رأس جدير" على الحدود مع تونس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعاد الجانب الليبي فتح معبر "رأس جدير" الحدودي مع تونس الاثنين، بعد توقف العمل به لعدة ساعات، بسبب المعارك العنيفة التي يشهدها محيط المعبر، والتي تُستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والطائرات الحربية.

وذكر المتحدث باسم ما يُعرف بـ"القوة الوطنية المتحركة"، صبحي جمعة، أن الطيران الحربي التابع للواء خليفة حفتر، قصف عدة مواقع قرب المعبر الحدودي خلال الساعات الماضية، مما أسفر عن سقوط 15 قتيلاً على الأقل، بينهم ثلاثة من العمال المصريين.

وقال جمعة إن الطيران الحربي شن تسع غارات منذ صباح الأحد، لافتاً إلى أن القصف طال عمارة سكنية، ومحجر، ومستوصف طبي بمنطقة "أبو كماش"، خلف بوابة الأمن، وأضاف أن "فرق الإنقاذ والهلال الأحمر الليبي يقومون الآن بانتشال الجثث"،

وأكد المتحدث أن "المنطقة الممتدة من غرب طرابلس حتى معبر رأس جدير، تحت سيطرة قوات فجر ليبيا"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الليبية، مشيراً إلى أنه تم دحر ما وصفها بـ"المجموعات المسلحة" إلى منطقة تبعد والي 12 كيلو متراً عن منطقة "أبو كماش."

وبينما لفت جمعة إلى أنه تم إغلاق المعبر من الجانب التونسي نتيجة الاشتباكات، وأن هناك مفاوضات تجري لفتح المعبر للحالات الإنسانية والطارئة، فقد نفى الناطق باسم الداخلية التونسية، محمد علي العروي، أن يكون قد تم إغلاق المعبر، مؤكداً أنه "لا وجود لحركة مرور أشخاص في الاتجاهين."

كما نقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن الناطق باسم وزارة الدفاع، بلحسن الوسلاتي، قوله إن "المعبر مفتوح، والقوات التونسية موجودة لتأمينه"، وأوضح أن "إجراء منع التونسيين من التحول إلى الجانب الليبي، اتخذ من أجل الحفاظ على سلامتهم"، على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ليبيا: 15 قتيلاً بينهم 3 مصريين بقصف قرب معبر رأس جدير على الحدود مع تونس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}