المتهمون في "فضيحة القرن" و"سوناطراك1" و"إيبوسي" و"الخليفة" أمام القضاء الجزائري

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 18 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:03 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:05 (GMT +0400).
رئيس المحكمة العليا الجزائرية سليمان بودي

رئيس المحكمة العليا الجزائرية سليمان بودي

الجزائر (CNN-- كشف وزير العدل حافظ الأختام الجزائري، الطيب لوح، أن إجراءات المحاكمة في أكبر قضايا الفساد التي شهدتها الجزائر في العشرية الأخيرة، والتي استنزفت مليارات الدولارات، فضلا عن قضية وفاق اللاعب الكامروني لنادي شبيبة القبائل "إلبيرت إيبوسي"،  أصبحت جاهزة وسيتم الشروع في محاكمة المتهمين فيها

القضايا التي أثيرت وتشغل الرأي العام المحلي والدولي تتمثل في قضية رجل الأعمال "المليادير" عبد المؤمن خليفة، والموجود رهن الاعتقال في سجن الحراش، وفضيحة الطريق السيار شرق غرب أو ما يعرف بفضيحة القرن، فضلا عن الشركة البترولية "سوناطراك 1"، يضاف إليها قضية مقتل اللاعب الكامروني "ألبيرت إيبوسي" التي سيفتح ملفها حسب الوزير بتكليف من النيابة، التي انتهت من التحقيق الابتدائي في القضية حسب "الطيب لوح".

وزير العدل الجزائري قال الخميس على هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، في رده على سؤال حول تطورات قضية وفاة اللاعب إيبوسي، إن "التحقيق الابتدائي الذي أمرت به النيابة عن طريق الضبطية القضائية عند وقوع الحادثة، انتهى وسيفتح الآن تحقيق قضائي في القضية".

وبخصوص جديد قضايا "سوناطراك1" والطريق السيار شرق-غرب والخليفة، أوضح الوزير أن بعض الأطراف في هذه القضايا، قامت بالطعن بالنقض في قرارات الإحالة أمام المحكمة العليا وذلك وفقا للقانون.

وفي نفس السياق أضاف الوزير أنه وبعد أن رفضت بعض الأطراف الطعون مؤخرا، عادت كل هذه القضايا إلى الجهات القضائية المختصة وبالتالي فإنها أصبحت جاهزة للجدولة في دورات محكمة الجنايات وفقا لما ينص عليه القانون للمحاكمة بطريقة عادية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"المتهمون في فضيحة القرن وسوناطراك1 وإيبوسي والخليفة أمام القضاء الجزائري","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}