محكمة سعودية تصادق على حكم بالسجن 8 سنوات لرجل دين شيعي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 07 يناير/كانون الثاني 2015; 09:44 (GMT +0400).
سعوديون في القطيف يشاهدون تمثيلا لواقعة مقتل الإمام الحسين في عاشوراء

صورة أرشيفية لسعوديين في القطيف يراقبون مشهدا تمثيليا لواقعة مقتل الإمام الحسين في عاشوراء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- صادقت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بالسعودية على الحكم الصادر بحق رجل الدين الشيعي توفيق العامر، بالسجن 8 سنوات، ومنعه من السفر لمدة 10 سنوات، ومنعه من إلقاء الخطب، بحسب ما أفاد محاميه صادق الجبران على حسابة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ووصفت منظمة العفو الدولية الحكم  الصادر بحقه بـ "الجائر" وقالت إنه "نمط مثير للقلق من المضايقات والتمييز ضد المجتمع الشيعي المحلي في البلاد."

 وقالت المنظمة في بيان على موقعها على الانترنت، إن العامر أدين بتهم "القدح والذم بالنظام الحاكم في السعودية والقذف في عقيدة علماء الأمة وإثارة الفتنة الطائفية والدعوة إلى التغيير وافتئاته على ولي الأمر. وتتعلق هذه التهم بمجموعة من الخطابات العامة التي قام بإلقائها منذ 2011."

 وتعليقاً على الحكم، قال سعيد بومدوحة، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، "إن الشيخ توفيق العامر آخر رجل الدين الشيعي يدفع ثمناﹰ باهظاﹰ لرفضه الصمت." وأضاف أن "التجرؤ على الانتقاد السلمي لحكام المملكة السعودية ليس بسبب يدعو إلى سجنه. ولا بد من إطلاق سراحه فورا فيما يتعلق بهذه التهم."

 وقالت المنظمة إن "الشيخ توفيق العامر قد اعتقل ابتداء في أغسطس/آب 2011. وكان من المفترض إطلاق سراحه في ديسمبر/كانون الأول 2012، ولكن عوضاًﹰ عن ذلك تم الحكم عليه بثلاث سنوات في السجن عندما رفض التوقيع على تعهد بالتوقف عن إلقاء الخطب الدينية."

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من دقة المعلومات والصور الواردة على مواقع التواصل الإجتماعي

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"محكمة سعودية تصادق على حكم بالسجن 8 سنوات لرجل دين شيعي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}