في فيديو جديد.. "داعش" ينشر صورا لذبح رهينة ياباني ويعرض مبادلة الثاني بساجدة الريشاوي

الشرق الأوسط هديل غبون، عمان، الأردن
آخر تحديث السبت, 24 يناير/كانون الثاني 2015; 09:19 (GMT +0400).
ساجدة الريشاوي عند ظهورها على التلفزيون الأردني في تسجيل اعترفت فيه بالتورط في تفجيرات عمان عام 2005

ساجدة الريشاوي عند ظهورها على التلفزيون الأردني في تسجيل اعترفت فيه بالتورط في تفجيرات عمان عام 2005

عمان، الأردن (CNN)-- نشر أحد المؤيدين المعروفين لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" تسجيل فيديو على الانترنت يظهر فيه الرهينة الياباني كينجي غوجو، يحمل صورة يظهر فيها الرهينة الثاني هارونا يوكاوا وهو مقطوع الرأس، ويطالب التنظيم الإفراج عن السجينة ساجدة الريشاوي المسجونة في الأردن لإدانتها بالتورط بتفجيرات عمان عام 2005، في حين أكد الأردن أنه يتحقق من صحة التسجيل.

ويسمع في الفيديو باللغة الإنجليزية، متحدث باللغة الإنجليزية يزعم أن غوجو يحمل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، مسؤولية مقتل هارونا، ويقول بأن محتجزي الرهائن لم يعودوا يريدون الفدية، وبدلا من ذلك فإنهم يطلبون إطلاق سراح ساجة الريشاوي التي يحتجزها الأردن.

ويحتجز الأردن ساجدة الريشاوي وهي عراقية شاركت في تفجيرات الفنادق بعمان عام 2005.

وقد وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يصف الصور التي تشير إلى ذبح "داعش" للرهينة بأنها "عنف مشين لا يغتفر"

وفي بيان مكتوب قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا، بأن الصور التي نشرت على الانترنت ويظهر فيها السيد كينجي غوتو يحمل صورة لمواطن ياباني يشبه هارونا يوكاواوا، وهو مقتولا، وأدان هذه العملية باعتبارها عنفا لا يمكن غفرانه، مطالبا بالافراج الفوري عن غوتو. 

وقالت مصادر رسمية أردنية السبت، إن الأجهزة الرسمية تتحقق الآن  من صدقية التسجيل لمنسوب لتنظيم"لداعش" المتعلق بإعدام أحد الرهينتين اليابنيين .

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ CNN بالعربية، أن أية معلومات سيتم استخلاصها والتوثق من دقتها حول التسجيل، سيتم الاعلان عنها بحسب مقتضى الحال وبما لا يؤثر على "الرهائن وحياتهم ".

وأشارت المصادر، إلى أن العالم بأسره يدرك خطورة التعامل مع "هذه التنظيمات الارهابية" وحساسية هذا  الأمر تجري متابعته بشكل حثيث وبدقة وبأعلى  درجات الحكمة ، بحسب المصادر التي امتنعت عن التعليق حول موقف الأردن من قضية تسليم السجينة ساجدة الريشاوي، أو الحديث عن آخر التطورات بشأن الطيار الأردني الأسير لدى التنظيم منذ الرابع والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول.

واقتصرت التصريحات الرسمية الأردنية مؤخرا حول الطيار الكساسبة، على تصريح  للعاهل الأردني المبك عبد الله الثاني الأربعاء ونشره إعلام الديوان الملكي، خلال لقائه بممثلين عن عشائر أردنية في البادية الوسطى، بالقول إن

" ثمة جهود مكثفة تقوم بها الجهات المختصة في هذا الشأن،" وطلب الملك ترك الأمر للمختصين للقيام "بواجبهم في هذا الموضوع"  وأكد العاهل الأردني حينها، أن معاذ الكساسبة "ابن لكل الأردنيين وهو طيار مقاتل في الجيش العربي الذي قدم التضحيات على مدى التاريخ."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"في فيديو جديد.. داعش ينشر صورا لذبح رهينة ياباني ويعرض مبادلة الثاني بساجدة الريشاوي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}