"داعش" ينشر فيديو يظهر فيه الرهينة الياباني كينجي غوتو مذبوحاً وغضب عارم في اليابان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 01 فبراير/شباط 2015; 03:33 (GMT +0400).
الصحفي الياباني كينجي غوتو

(CNN)-- نشر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" تسجيل فيديو جديد يظهر فيه جسد الرهينة الياباني الصحفي كينجي غوتو وهو مقطوع الرأس، بعد أن ظهر ما بات يعرف الشخص الذي يتولى جلاد داعش الذي بات يعرف باسم "الجهادي جون" في موعظة يتحدث فيها باللغة الإنجليزية إلى ويوجهها إلى الشعب الياباني، فيما عبرت اليابان عن غضبها الشديد لعملية قطع رأس مواطنها، وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن بلاده لن تستسلم أمام مثل هذا الإرهاب، مؤكدا أن اليابان ستعمل مع المجتمع الدولي للقبض على المسؤولين عن مقتل غوتو، وتقديمهم للعدالة.

الفيديو مدته دقيقة و 7 ثواني، وقد نشر بالطريقة التي نشرت فيها الفيديوهات السابقة، عن طريق الجناح الإعلامي لداعش "الفرقان" ولا يمكن لـ CNN التأكد من مصداقيته.

وظهر غوتو وسمع صوته في في بيان عبر فيديو نشره داعش مؤخرا، والذي طالب فيه التنظيم بفدية مقدارها 200 مليون دولار، ثم طالب بعد ذلك بالإفراج عن إرهابية مسجونه في الأردن مقابل الإفراج عنه.  وهي ساجدة الريشاوي المدانة بالتورط في تفجيرات الفنادق بعمان عام 2005.

من جهة أخرى، أكد وزير الدفاع الياباني جين نكاتاني صحة الفيديو الذي بثه التنظيم لعملية الذبح.

وقد استنكرت كل من بريطانيا، على لسان رئيس وزرائها ديفيد كاميرون، وهولندا عملية ذبح الصحفي الياباني كينجي غوتو، كما ندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالعملية، واصفا إياها بـ"الشنيعة."

وكان الصحفي الياباني غوتو، قد سافر إلى سوريا لأنه كما قال يشعر بأنه مضطر لكي يروي قصص الحرب، بكل ما فيها من تعقيدات وصدمات ومشاعر إنسانية. "فالشعب السوري عاني لثلاث سنوت ونصف، وهذا يكفي، لذلك فإنني أرغب بالحصول على قصة عما يريد أن يفعله داعش." بحس ما قال في أكتوبر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"داعش ينشر فيديو يظهر فيه الرهينة الياباني كينجي غوتو مذبوحاً وغضب عارم في اليابان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}