الأردن يعيد سفيره إلى إسرائيل بعد استدعائه لـ3 شهور احتجاجاً على أحداث الأقصى

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 02 فبراير/شباط 2015; 06:15 (GMT +0400).
الأردن يعيد سفيره إلى إسرائيل بعد استدعائه لـ3 شهور احتجاجاً على أحداث الأقصى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت مصادر أردنية وإسرائيلية رسمية الاثنين، عودة سفير المملكة إلى الدولة العبرية، وليد عبيدات، بعد قرابة ثلاثة شهور على استدعائه، احتجاجاً على قرار إسرائيلي بإغلاق المسجد الأقصى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبينما أوردت الإذاعة الإسرائيلية عن وزارة الخارجية تأكيدها عودة السفير الأردني، وليد عبيدات، لأداء مهام منصبه، فقد نقلت عن وزير الدولة لشؤون الإعلام والمتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قوله إن السفير عبيدات سيعود إلى تل أبيب في وقت لاحق من مساء الاثنين.

ونقل راديو إسرائيل عن المومني قوله إن عمان "لمست في الفترة الماضية تطوراً ملحوظاً إيجابياً في الأوضاع بالحرم، من حيث تزايد أعداد المصلين المسلمين في أيام الجمعة، وصولاً إلى أرقام قياسية لم تسجَّل منذ عقود"، على حد وصفه.

كما أوردت صحيفة "الغد" الأردنية، نقلاً عن المومني الذي كان يتحدث للصحفيين من مبنى مجلس النواب الاثنين، حيث كان يحضر جلسة مخصصة لدراسة مالية وزارة شؤون الإعلام والهيئات التابعة لها، أن السفير عبيدات عاد إلى تل أبيب لممارسة عمله الدبلوماسي منذ مساء الأحد.

وكانت الخارجية الأردنية قد استدعت سفيرها لدى إسرائيل في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، احتجاجاً على ما وصفته بـ"التصعيد الإسرائيلي المتزايد، وغير المسبوق للحرم القدسي الشريف، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقدس"، بحسب مصادر رسمية في عمان.

وذكرت وكالة "بترا" الرسمية للأنباء آنذاك، أن رئيس الوزراء، عبدالله النسور، "أوعز" إلى وزير الخارجية، ناصر جودة، استدعاء السفير الأردني في تلك أبيب، وتقديم "شكوى فورية" إلى مجلس الأمن الدولي، إزاء "الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم القدسي الشريف."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأردن يعيد سفيره إلى إسرائيل بعد استدعائه لـ3 شهور احتجاجاً على أحداث الأقصى","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}