الإمارات تنشر سرب طائرات F16 في الأردن وموجة أردنية ثالثة من الغارات على "داعش"

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 07 فبراير/شباط 2015; 07:52 (GMT +0400).
مقاتلة من طراز F16 تابعة لسلاح الجو الإماراتي

مقاتلة من طراز F16 تابعة لسلاح الجو الإماراتي

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- شنت مقاتلات حربية أردنية السبت، غارات جوية على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي، في الوقت الذي أعلنت فيه الإمارات العربية المتحدة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، عن نشر سرب من طائراتها المقاتلة في الأردن لمساندته.

الغارات التي شنتها الطائرات الأردنية، هي الثالثة منذ يوم الخميس، الذي بدأت فيه الغارات المكثفة على معاقل التنظيم انتقاما لمقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد داعش، بطريقة بشعة لقيت استنكارا واسعا داخل وخارج البلاد، ولم يوضح التلفزيون الأردني عدد المقاتلات التي شاركت في عمليات السبت.

 وكان التنظيم أعلن الجمعة، أن إحدى هذه الغارات أدت إلى مقتل الرهينة الأمريكية كايلا مولر، دون أن يقدم دليلا، في تسجيل فيديو ظهر فيه مبنى مدمر.

في هذه الأثناء أعلنت الإمارات العربية المتحدة، أنه وبتوجيهات من رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمر الفريق الأول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، "بتمركز سرب من الطائرات المقاتلة ف 16 للقوات الجوية الإماراتية في الأردن الشقيق" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضحت الوكالة في بيان نشرته الجمعة، أن ذلك يأتي "تعبيرا عن وقوف دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب الأردن الشقيق على مختلف الأصعدة والميادين وتأكيدا لتضامنها الثابت والمتواصل مع الأخ والشقيق ولدور الأردن الطليعي وتضحياته الجسيمة لصالح أمن المنطقة واستقرارها والتي جسدها الشهيد البطل معاذ الكساسبة ودعما للمجهود العسكري للقوات المسلحة الأردنية "الجيش العربي" الباسلة ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي ضد "تنظيم داعش" الارهابي المتوحش الذي أظهر للعالم بشاعته وانتهاكه لكل القيم الدينية والإنسانية بارتكابه جرائم نكراء فضحت إدعاءاته وحركت في نفوس أبناء الشعوب العربية مشاعر الغضب والاشمئزاز".

وأشار البيان إلى أن مبادرة دولة الإمارات لدعم الموقف الأردني الرسمي والشعبي تنبع "من إيمان عميق بضرورة التعاون العربي من أجل استئصال الإرهاب فعلا وقولاً وتعزيز أمن واستقرار ووسطية الأمة عبر التصدي الجماعي والفاعل لهذه العصابات الإرهابية وفكرها الضال وممارستها الوحشية.

وكان مسؤول أمريكي صرح لـ CNN الجمعة، بأن الإمارات العربية المتحدة، جددت تأكيد التزامها مع قوات التحالف، وأن أنباء سارة ستظهر في الأيام المقبلة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"الإمارات تنشر سرب طائرات F16 في الأردن وموجة أردنية ثالثة من الغارات على داعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}