الأردن: تدمير 20% من قدرات داعش وقتل 7 آلاف منهم.. و5500 طلعة جوية منذ بدء عمليات التحالف

الشرق الأوسط هديل غبون، عمان، الأردن
آخر تحديث الأحد, 08 فبراير/شباط 2015; 05:59 (GMT +0400).
الأردن: تدمير 20% من قدرات داعش وقتل 7 آلاف منهم.. و5500 طلعة جوية منذ بدء عمليات التحالف

عمان، الأردن (CNN)-- كشفت قيادة سلاح الجو الملكي الأردني الأحد، عن تدمير 20 في المائة من القدرات القتالية لما وصفته بعصابة "داعش" الإرهابية، من خلال العمليات التي نفذها التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب منذ عملية عين العرب "كوباني" قبل نحو خمسة أسابيع.

كما كشف اللواء الركن منصور الجبور قائد سلاح الجو الأردني في مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام الأحد، عن تنفيذ 5500 طلعة جوية منذ بدء حملة التحالف الدولي ضد عصابة داعش الارهابية منها 2000 طلعة استطلاع، شارك الأردن في 946 طلعة جوية من العمليات الاجمالية.

 وقال الجبور: "إننا مصممون على مسح هذه العصابة الارهابية حتى يتحقق الهدف الذي نسعى اليه،" منوها إلى أن الأردن ساهم في تخفيض إيرادات داعش المتحصلة من سيطرتها على حقول النفط.

ولفت المسؤول العسكري الذي تحدث من مركز الملك عبد الله لتدريب العمليات الخاصة إلى أن الأردن ساهم بنحو 20 في المائة أيضا من الجهود التي بذلتها قوات التحالف في عملياته.

وفي ذات السياق، أشار الجبور إلى أن العمليات أسفرت عن قتل "7 آلاف مجرم" من مقاتلي العصابة الإرهابية منذ بداية حملات التحالف الجوية ضدها وإلحاق خسائر جسيمة بها، بحسب تعبيره.

وبين المسؤول الأردني في بيانه المقتضب أن العمليات التي ينفذها سلاح الجو الملكي الأردني بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي، تميزت بدقة واستهدفت مواقع للعصابة الارهابية بعيدة عن الاماكن السكنية والمدنية، كما أشار الى أنها استهدفت مراكز الثقل القيادي لها التي تضم قادتها وعلى رأسهم أبو بكر البغدادي.

واستعرض الجبور تفاصيل بعض الأهداف التي ضربت معاقل لتنظيم داعش، على مدار الأيام الثلاثة الماضية التي أعلن فيها الأردن تكثيف ضرباته، ردا على إعدام الطيار معاذ الكساسبة في الثالث من فبراير/ شباط الجاري حرقا.

ونفذ الأردن بحسب الجبور، خلال الأيام الثلاثة الماضية، 56 غارة جوية على مواقع للتنظيم، دمرت خلالها في اليوم الِأول 19 من مراكز التدريب لداعش، و18 هدفا في اليوم الثاني من مخازن الأسلحة، إضافة إلى 19 هدفا في اليوم الثالث السبت، تضمن ثكنات وأماكن إقامة لعناصر داعش.

وقال الجبور مضيفا: "كان الهدف من اليوم الثاني تدمير المراكز اللوجستية التي تمدهم بما يحتاجون من ذخائر ومعدات وتجاوزنا 18 هدفا دمرناها عن بكرة أيها، وفي اليوم الثالث السبت، وبما يتفق استهداف مقاتلي داعش وهو من اولويات الحملة دمرنا 19 ثكنة كان يسكنون فيها."

واختتم الجبور بيانه بالقول: "حققنا ما كنا نصبو له ثأرا لمعاذ ولكل أردني وبهذا أنهيت إنجازي للأهداف في الأيام الأثلاث وهذه ليست البداية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","friendly_name":"الأردن: تدمير 20% من قدرات داعش وقتل 7 آلاف منهم.. و5500 طلعة جوية منذ بدء عمليات التحالف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}