مصر تغلق سفارتها في اليمن وتسحب بعثتها الدبلوماسية بسبب "سوء الأوضاع الأمنية"

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 فبراير/شباط 2015; 04:48 (GMT +0400).
مصر تغلق سفارتها في اليمن وتسحب بعثتها الدبلوماسية بسبب "سوء الأوضاع الأمنية"

القاهرة، مصر (CNN)- أغلقت مصر سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء، وقامت بسحب بعثتها الدبلوماسية، بسبب "سوء الأوضاع الأمنية"، بعد سيطرة جماعة "الحوثيين"، المدعومة من إيران، على السلطة في أنحاء واسعة من الدولة العربية المضطربة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن البعثة الدبلوماسية المصرية في صنعاء، برئاسة السفير يوسف الشرقاوي، عادت إلى القاهرة صباح الاثنين، وأغلقت السفارة المصرية في العاصمة اليمنية أبوابها، بعد مغادرة البعثة، وفق ما أورد التلفزيون الرسمي.

يُذكر أن عدداً من السفارات الغربية والعربية أغلقت أبوابها في اليمن في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد سيطرة جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء، وعدد من المؤسسات السيادية، كما فرضت حصاراً على الرئيس عبدربه منصور هادي، الذي أعلن تقديم استقالته.

إلا أن هادي تمكن من كسر الحصار المفروض عليه، في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتوجه إلى عدن، جنوبي البلاد، وأعلن من هناك تراجعه عن استقالته وأنه "الرئيس الشرعي" لليمن، مما زاد من حدة التوتر في البلاد، الأمر الذي دفع القاهرة إلى إغلاق سفارتها بصنعاء.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية فإن الحوثيين يهددون بـ"اتخاذ إجراءات تؤدي إلى فرض الواقع"، فيما ترفض العديد من القوى السياسية ما تصفه بـ"الانقلاب الحوثي"، خاصةً بعد تزايد المواجهات وأحداث العنف، التي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى من الجانبين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر تغلق سفارتها في اليمن وتسحب بعثتها الدبلوماسية بسبب سوء الأوضاع الأمنية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}