السيسي وخطابه حول "حروب الجيل الرابع": مؤيدون يشيدون ومعارضون يتهمونه برواية "أساطير" عكاشة

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 فبراير/شباط 2015; 12:18 (GMT +0400).
السيسي وخطابه حول "حروب الجيل الرابع": مؤيدون يشيدون ومعارضون يتهمونه برواية "أساطير" عكاشة

القاهرة، مصر (CNN) -- أثارت إشارة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي عن "حروب الجيل الرابع" والمواجهة التي تخوضها مصر مع تنظيم داعش والقوى المتشددة ردود فعل متنوعة بين السياسيين والأمنيين، إلى جانب القوى المعارضة التي اعتبر بعضها أن السيسي يستند في حديثه إلى أساطير متخيلة.

وفي هذا السياق، استعاد ناشطون من جماعة الإخوان المسلمين مقالا لأحمد عبدربه بصحيفة "الشروق" تحت في أبريل/نيسان الماضي تحت عنوان "حوب الجيل الرابع .. ربع قرن من الأساطير" جاء فيه: "سمعت عن نظرية الجيل الرابع للحروب للمرة الأولى منذ بضعة شهور، حينما تمت دعوتي كضيف في برامج إحدى الفضائيات، واعتذرت لأني لم أسمع عن الموضوع من قبل.. حينما شاهدت الحلقة التي كان من المفترض أن أحل بها ضيفا ووجدت الخبير الاستراتيجي الذى ظهر بدلا منى يتحدث عن مؤامرات تُحاك لنا تحت دعوى الثورات."

وتابع الكاتب بالقول: "في الشهور التالية وجدت أن النظرية أصبحت تتردد في كل مكان على صفحات الجرائد وفى برامج التوك شو والمقلق أن تبنيها لم يكن فقط على ألسنة الخبراء الاستراتيجيين ولكن أيضا بواسطة إعلاميين ونشطاء ومثقفين وأكاديميين، فقررت البحث."

ويضيف الكاتب أن النظرية مشهورة في أوساط أمريكية ولكن ليس من باب الترويج لها بل من باب "نقدها لدرجة هدمها"، مشيرا إلى ورقة نقدية مطولة كتبها عسكري أمريكي هو أنطوليو ايشافاريا عام 2005 :"تناول فيها الموضوع بنقد عميق وتفنيد لكل حججها الواهية."

وخرجت النظرية إلى العلن مع نهاية الثمانينيات والتي تفترض أن الحروب تطورت من استخدام القوة الجسدية والأسلحة البدائية (الجيل الأول)، وقوة النيران والأسلحة الأكثر تطورا (الجيل الثاني)، والحروب الخداعية بما فيها الحروب بالوكالة (الجيل الثالث)، ثم إلى حروب الجيل الرابع والتي تفترض اتخاذ أشكال غير تقليدية من فاعلين من غير الدول (منظمات وحركات إرهابية) لإحداث فوضى داخلية.

من جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" المصرية عن اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، قوله إن حديث السيسي عن "حروب الجيل الرابع" يدل على "خطورة هذا النوع من الحروب" مضيفا: "حروب الجيل الرابع لها صور متعددة منها التسجيلات المفبركة التي تحدث عنها السيسي، حيث إنها تهدف إلى إشاعة الفوضى وإدخال الدولة في متاهات وجعل الشعب يفقد ثقته في النظام."

بالمقابل، انتقد البرلماني المصري بمجلس الشعب المنحل، زياد العليمي، استعارة السيسي في خطابه لبعض مصطلحات قال إنه "وردت بقنوات إعلامية مضللة،" وقال في لقاء تلفزيوني إن أول من تحدث عن "حروب الجيل الرابع" هو الإعلامي المثير للجدل، توفيق عكاشة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السيسي وخطابه حول حروب الجيل الرابع: مؤيدون يشيدون ومعارضون يتهمونه برواية أساطير عكاشة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}