خبير بشؤون الإرهاب لـCNN: زخم داعش هو "الخلافة" واعداد المغردين لصالح التنظيم تُصعب محاربتهم على الانترنت

فقط على CNN
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 فبراير/شباط 2015; 06:44 (GMT +0400).
خبير بشؤون الإرهاب لـCNN: زخم داعش هو "الخلافة" واعداد المغردين لصالح التنظيم تُصعب محاربتهم على الانترنت

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال بيتر نيومان، الخبير بشؤون الإرهاب والتطرف، إن السبب الذي يلاقيه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" سببه فكرة "دولة الخلافة" على حد تعبيرهم.

وتابع نيومان في مقابلة مع CNN: "داعش تمكنوا من خلق تحرك على الانترنت، ونرى أن هناك العديد من عناصر التنظيم يقومون بنشر وإعادة نشر تغريدات ويصنعون زخما يصعب مجابهته على الانترنت، إلى جانب الزخم الذي أوجده التنظيم بإعلان إقامة ما يسمونه دولة الخلافة، مقارنة بأن القاعدة لم تدعو لمثل ذلك القاعدة كان لها عملية إرهابية ناجحة وحيدة هي هجمات 11 سبتمبر."

وتابع قائلا: "فيما يتعلق بالأسباب والدوافع التي تقف وراء سفر أشخاص من بريطانيا وفرنسا وألمانيا مثلا للانضمام إلى داعش، نرى أن بعضهم كان لديه مشاكل في صغرهم فيما نرى أن البعض كان لديهم فرصة كبيرة بإنجاز أمر جيد في مستقبلهم وآخرين كان الدافع الأساسي لهم هو المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوري وآخرين دافعهم هو المغامرة وغيرها من العوامل الأخرى التي تجذب هؤلاء الأشخاص إلى الانضمام إلى مجموعة مثل داعش."

وحول انضمام النساء إلى تنظيم داعش، قال الخبير: "هذه هي المرة الأولى خلال 15 عاما من بحثي.. قبل عشرة أعوام كنت لأجد صعوبة كبيرة في العثور على معلومات حول انضمام نساء لتنظيم القاعدة، الآن وفي أغلب الدول الأوروبية فإن 15 في المائة من الذين يذهبون إلى العراق هم من النساء وأعتقد أن أحد الأسباب لذلك هو الانترنت، ودون الانترنت سيكون صعبا بالنسبة لفتاة أن تنخرط وجها لوجه مع المنظمات الإرهابية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خبير بشؤون الإرهاب لـCNN: زخم داعش هو الخلافة واعداد المغردين لصالح التنظيم تُصعب محاربتهم على الانترنت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}